دعوة للاستكتاب للمشاركة في ندوة علمية دولية تحت عنوان: "الدّين والدولة في المجال الإسلامي الرّاهن: مقاربات ومطارحات"

فئة: أنشطة قادمة

دعوة للاستكتاب للمشاركة في ندوة علمية دولية تحت عنوان: "الدّين والدولة في المجال الإسلامي الرّاهن: مقاربات ومطارحات"

تعتزم مؤسسة مؤمنون بلا حدود تنظيم ندوة علمية دولية تحت عنوان:

 "الدّين والدولة في المجال الإسلامي الرّاهن: مقاربات ومطارحات"

وذلك يوم الجمعة والسبت 26 ـ 27 أبريل 2019

للاطلاع على استمارة المشاركة الضغط هنا


مقر مؤمنون بلا حدود للدراسات الأبحاث و جمعية الدراسات الفكرية والاجتماعية 

نهج الدكتور ألفونس لافران (آلان سفري) عدد 16 الطابق الثالث

تونس العاصمة

الهاتف 0021671893696


 

لئن كان بحث العلاقة بين الدّين والدولة في الفكر الإسلاميّ حديثا، فإنّه كان ملازما للتاريخ الإسلاميّ عامّة. وجرى الأمر في جلّ هذا التاريخ، تحت مطلبيْ الجدل الداخليّ حول الذات والردّ على تحدّي الآخر المجاور أو المختلف أو المهدّد للسيادة على الذات. وقد دفع احتدام التحدّي الحضاري مع ظهور الدولة الحديثة وانتقالها من طور المثال الممكن إلى طور الواقع المفروض استعمارا أو استعمارا جديدا أو أنموذجا كونيّا لإدارة السياسيّ، إلى احتدام التركيز على هذه الموضوعة واتّخاذها معنى الغرض الرئيس للفكر العربيّ المعاصر. وعلى هذا النحو، ظهرت بوادر هذا الاهتمام مع الفكر الإصلاحي لتستمرّ إلى اللّحظة الرّاهنة. ولئن كانت القضيّة تطرح في سياق تأسيس الدولة أو إعادة تأسيسها بعد "ثورات الربيع العربيّ"، فإنّه يمكن القول إنّ أبرز التيّارات التي أبقت هذا التفكير موتورا إلى لحظاته هو تيّار الإسلام السياسيّ الذي رأى في تحدّي الدولة خطرا على الدين والدنيا. ومن هذا المنظور، رافقت أطروحات الإسلام الحركيّ، عمليّة تفكير قارّة في العلاقة بين الدين والدولة عند جلّ تيّارات الفكر العربيّ الحديث والمعاصر. وبين أجيال العلمانيّين والليبراليّين والمفكّرين دون انتماء، استمرّ الجدل الخفيّ إلى لحظتنا الرّاهنة في شكل دراسات مستقلّة أو مشاريع فكريّة، ربّما كان من أبرز ممثّليها مشروعات نقد العقل العربيّ، ونقد النقد للعقل العربيّ، ومشروعات التجاوز والبحث عن البدائل. وقد لمعت أسماء لا تزال أطروحاتها ومشاريعها قائمة وذات صلاحيّة عالية، أو هي في طور الاستمرار والاستكمال، من أمثال مشاريع محمّد عابد الجابري، ورضوان السيّد، وعبد المجيد الشرفي، ووائل حلاّق، وطه عبد الرّحمان، وغيرهم.

يعود اليوم موضوع العلاقة بين الدين والدولة، ليحتلّ مجدّدا ساحة الجدل السياسيّ والفكريّ، بعد "ثورات الربيع العربيّ"، ويبدو أنّ الدور الأساسيّ في إثارته كالعادة هو صعود الإسلام السياسيّ مجدّدا إلى التأثير في مسار الأحداث العامّة المتعلّقة بالدولة. كما يبدو أنّ إلحاح تحديد العلاقة سيبقى ملازما لمسار التفكير العربيّ الإسلاميّ في كلّ دوراته الكبرى التاريخيّة أو أزماته الانتقاليّة، تبعا لطبيعة العلاقة بالدين ووضعه في هذه المجتمعات.

من هذه الزاوية، تنخرط هذه النّدوة في التفكير في هذا الموضوع، عبر رصد أهمّ الأفكار والمشاريع المطروحة في سياقه، تعريفا وتقييما واستثمارا وتجاوزًا. وتطرح على طاولة البحث الاهتمام بالمحاور التالية:

المحور الأوّل: تسييق التفكير الرّاهن في موضوعة الدين والدولة: كشف العوامل الرّاهنة المحيطة بالتفكير في الموضوع؛ أي العوامل الفكريّة، والدينيّة، والسياسيّة، والاجتماعيّة، والتاريخيّة الحضاريّة العامّة لطرح الموضوع مجدّدا، على المستويين المحلّي (العربيّ الإسلاميّ) والكونيّ (في العالم الغربيّ خاصّة).  

المحور الثاني: تاريخ الجدل والتفكير الحديث والمعاصر في الموضوع (عمل وصفي تقريبا لأهمّ المشاريع الفكريّة والأطروحات منذ الفترة الإصلاحيّة إلى آخر المشاريع الفكريّة في هذا الشأن (رضوان السيّد، وائل حلاّق، طلال الأسد ...).

المحور الثالث: مضامين التفكير وأهمّ المقولات التي صيغت فيه (أطروحة "الإسلام المبكّر"، تصوّرات العلمنة، تصوّرات الدولة، العلاقة بين الإسلام والديمقراطيّة)، ومناهج التفكير وأدواته (المنهج التاريخيّ، المنهج الحفريّ، التفكير القانونيّ والسياسيّ، المنهج المقارن، المنهج السجاليّ..)

المحور الرّابع: الإسلام السياسي ومركزيّته في إثارة الموضوع، وأطروحاته ومقولاته: دراسة وصفيّة نقديّة مقارنة بين الفكر التأسيسيّ (حسن البنّا) والأفكار الرّاهنة (راشد الغنّوشي، سعد الدين العثماني، عبد اللّه النعيم..)

المحور الخامس: قراءات نقديّة في المشاريع والأفكار الرّاهنة والبدائل (مشروع رضوان السيّد، مشروع طارق رمضان.....).

 

أجل المشاركة:

-  آخر أجل للتوصّل باستمارة وملخّص البحث هو: 30 ـ 10 ـ 2018

-  ألا يتجاوز ملخّص البحث 500 كلمة.

-  سيتمّ التواصل فقط مع ذوي الملخّصات المقبولة في أجل أقصاه: 15 ـ 11 ـ 2018

-  آخر أجل للتوصّل بالبحث كاملاً هو: 15 ـ 02 ـ 2019

- الرد على البحوث المقبولة بعد التحكيم العلمي: 28 ـ 02 ـ 2019

- إرسال الدعوات الرسمية للمشاركين: بداية من يوم 10 ـ 03 ـ 2019

 

شروط البحث:

ترسل البحوث باللغة العربية ببرنامج (word)بخط (simplifiedarabic)بحجم 16 في المتن و12 في الهامش.يشترط في البحث ألاّ يكون منشورا من قبل.ينبغي أن يكون نصّ البحث ما بين 6000 و 8000 كلمة.يرفق البحث في أعلاه بملخّص في حدود 100 كلمة باللغة العربية. أن تحترم الضوابط العلميّة والأكاديميّة في كلّ ما يتعلّق بالتوثيق الدقيق للمصادر والمراجع والهوامش التي تثبت متسلسلة في أسفل كلّ صفحة.ترتّب قائمة المراجع ترتيباً ألفبائياً بحسب كنية المؤلف في نهاية البحث؛ وفي حال وجود عدّة مراجع للمؤلف نفسه، فإنّها ترتّب حسب تاريخ صدورها من الأحدث إلى الأقدم؛ وترد الإشارة إلى المراجع في النصّ عن طريق وضع المرجع كما هو موجود في قائمة المراجع بين قوسين.تعرض البحوث على محكّمين من ذوي الاختصاص والخبرة العالية.عنوان المراسلة:

workshop@mominoun.com

congres.mwb19@gmail.com

ملاحظات:

تتكفّل المؤسسة بـ :

  • الأولوية في المشاركة للمقيمين في تونس
  • الإقامة بالنسبة إلى المحاضرين المشاركين في الندوة.
  • نشر البحوث المقبولة.