Next Page  15 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 15 / 160 Previous Page
Page Background

15

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

وﺳـﻄﺎً ﻟﻠﻔﻬـﻢ أنّ ﻓﻬـﻢ ﻛﻞّ ﺧﻄـﺎب ﺧـﺎصّ، وﻛﻞّ ﻗـﻮل ذاتي ﺷـﺨﴢ، ﻫـﻮ ﻓﻬـﻢ ﻳﺠـﺮي داﺧـﻞ اﻟﻠّﻐـﺔ. وﻟﻜـﻦ

ﻣـﺎذا ﻳﻌﻨـﻲ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﺑﺎﻟﻘـﻮل اﻟـﺬّاتي واﻟﺸّـﺨﴢّ؟ وﻫـﻞ يمﻜـﻦ اﻻﻛﺘﻔـﺎء ﺑﺎﻟﻮﺳـﻂ اﻟﻠّﻐـﻮي اﻟﻌـﺎمّ واﻟﺠﺎﻣـﻊ

ﻟﻔﻬـﻢ ﻛﻞّ ﺧﻄـﺎب ﺷـﺨﴢ وﻓـﺮدي؟

إذا ﻣـﺎ أردﻧـﺎ أن ﻧﺠﻴـﺐ إﺟﺎﺑـﺔ ﺟﺪّﻳـﺔ ﻋـﻦ ﻫـﺬه اﻷﺳـﺌﻠﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﻄـﺮُق ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ ﺑـﺎب اﻟﻼﺗﻨﺎﻫـﻲ

اﻟﺠﺬرﻳـﺔ ﻟﺨﻄـﺎب

2

اﳌﺆﺗﻠـﻒ ﻣـﻦ ﻋﻨـﴫ اﻟﺠﻨﺎﺑـﺔ

1

(comprendre est une tâche infinie) ّ

اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﻲ

Unverstan-

اﻵﺧـﺮ ﻣﻀﺎﻓـﺎً إﻟﻴـﻪ ﻋﻨـﴫ اﻟﻼﻣﻔﻬﻮﻣﻴـﺔ اﻷﺻﻠﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻻ يمﻜـﻦ اﻟﻨّـﺄيُ ﺑﻬـﺎ ﺑﻌﻴـﺪاً ﻋـﻦ اﻟــ )

(، ﻓــﻼ ﺑــﺪّ ﻟﻨــﺎ ﻣــﻦ ﻣﺴــﺎﻳﺮة ﻣﺨﺘﻠــﻒ

1800)

اﻷﺛﻴﻨﻴــﻮم

( اﻟﺸــﻠﻴﻐﻠﻴﺔ، اﻟﺘــﻲ ﺧﺘﻤــﺖ ﺣﻴــﺎة

dlichkeit

ﺷ ـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﺿﻤ ـﻦ ﻋﺮوﺿﻬ ـﺎ اﳌﺘﺘﺎﻟﻴ ـﺔ اﻟﺘ ـﻲ وﺻﻠﺘﻨ ـﺎ. وﳌ ـﺎ ﻛﺎن ذﻟ ـﻚ ﻋﻤ ـﻼً ﻳﺒﻌ ُـﺪ

ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘ ـﺎ

ﻓﺼـﻮص

، ﻓﺴـﻨﻘﺘﴫ ﻋـﲆ اﻷﻃﺮوﺣـﺎت اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﻘـﻮم ﻋﻠﻴﻬـﺎ

3

اﻟﻨ ﱡ ﻬـﻮض ﺑـﻪ ﰲ ﺣـﺪود اﻟﻐـﺮض اﻟـﺬي ﻳﻌﻨﻴﻨـﺎ

ﺗﻠـﻚ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ، إﻻ أﻧّﻨـﺎ ﺳـﻨﻨﺠﺰ ذﻟـﻚ ﻣﻘﺎرﻧـﺔ ﺑـين رواﻳـﺎت اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ اﻷرﺑـﻊ اﻷﻫـﻢّ اﻟﺘـﻲ ﻛﻨّـﺎ أﴍﻧـﺎ

إﻟﻴﻬـﺎ ﰲ ﻣـﺎ ﺗﻘـﺪّم.

ﻣـﺎ ﻫـﻲ اﳌﺤـﺎور اﻟﺮّﺋﻴﺴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗﻘـﻮم ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ؟ ﻻ أرﻳـﺪ اﻹﺟﺎﺑـﺔ ﻋـﻦ ﻫـﺬا

اﻟﺴّـﺆال ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﻣﺘﺎﺑﻌـﺔ ﺗﻄـﻮّر اﻟﻔﻜـﺮة اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﻴـﺔ ﻟﺪﻳـﻪ، وإنمـﺎ أرﻳـﺪ أن أﺑـﺮز ﻟﻮازﻣﻬـﺎ اﳌﺘﻮاﺗـﺮة ﰲ

ﻋـين اﻟﺘّﻄـﻮر اﻟـﺬي ﺷـﻬﺪﺗﻪ اﻟﻨّﻈﺮﻳـﺔ، وأﻗـﺪّر أنّ ﻫـﺬه اﻟﻠـﻮازم ﻫـﻲ اﳌﻜﺘﺴـﺒﺎت اﻟﺤﻘﻴﻘﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ يمﻜـﻦ أن

ﻧﺪﻳـﻦ ﺑﻬـﺎ ﻟﺸـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ:

- ﻻزﻣﺔُ اﻟﻐﺮﺑﺔ اﻷﺻﻠﻴﺔ ﻟﺨﻄﺎب اﻵﺧﺮ، وردﻳﻔُﻬﺎ اﳌﻮﺿﻮﻋﻲ: اﻟﻜﻠّﻴﺔُ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻟﻠﺘّﺄوﻳﻠﻴﺔ.

- ﻻزﻣﺔ اﻟﻔﻬﻢ واﻟﺪّور اﻟﺘّﺄوﻳﲇ، وردﻳﻔُﻬﺎ اﳌﻨﻬﺠﻲ: إﻋﺎدةُ اﻟﺒﻨﺎء اﻟﴬورﻳﺔ ﻟﻠﻨﺺّ.

ﻻ ﺷـﻚّ ﰲ أنّ ﺻﻴﺎﻏـﺎت ﻫﺎﺗـين اﻟﻼزﻣﺘـين ﻋﺪﻳـﺪةٌ وﻣﺨﺘﻠﻔـﺔ، وﻟﻜﻨﻬـﺎ ﺗﺘّﺤـﺪ ﺟﻤﻴﻌـﺎً ﰲ اﻹﻗـﺮار ﺑﱪّاﻧﻴـﺔ

اﻟﻨـﺺّ اﳌﻘـﺮوء اﻟـﺬي ﺗﺘﻌـينّ اﺳـﺘﻌﺎدة تمﻠﻜـﻪ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎً؛ ﻓﻐﺮﺑـﺔ اﻟﻨـﺺ اﻷﺻﻠﻴـﺔُ، وﺑﺮاﻧﻴّﺘـﻪ، إنمـﺎ تمﺘـﺪّان إﱃ

ﻛﻞّ ﻧـﺺّ آﺧـﺮ، وﻻ ﺗﻘﺘـﴫان ﻋـﲆ اﻟﻨـﺺّ اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﻟﺘﺨﺼّـﺎه ﺑﺄﻫﻠﻴّـﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻓـﻮق ﺳـﻮاه. وﻗﺼـﻮرُ اﻟﻔﻬـﻢ

ﻋـﻦ اﺳـﺘﻴﻔﺎء ﻣﻜﻨـﻮن اﻟﻨـﺺّ؛ ﺑـﻞ ﻣﺮاوﺣﺘُـﻪ )اﻟﺪّاﺋﺮﻳـﺔ( ﺑـين اﻟﺘﻔﺼﻴـﻞ واﻟـﻜﻞّ، دون اﺳـﺘﻴﻔﺎءٍ ﻣﻤﻜـﻦ، إنمـﺎ

ﺗﻘﺘـﴤ اﻟﺘّﺴـﻠﻴﻢ ﺑﺄﻧّـﻪ ﻻ ﻳﻜـﻮن ثمّـﺔ ﻓﻬـﻢٌ إﻻ ﻣﺘـﻰ ﺻـﺎر تمﻠـﻜﺎً ﻟﻠﻨـﺺّ ﻳَﺨـﱪ ﴐورﺗـﻪ أﻋﻨـﻲ ﻳَﺨـﱪ ﺑﻨﻴﺘـﻪ

اﻟﺘـﻲ ﺗﻌﻄـﻲ ﻣﻌﻨـﺎه، وﺗﻌﻄﻴـﻪ، ﺗﺤﺪﻳـﺪاً، ﻋـﲆ اﻟﻨّﺤـﻮ اﻟـﺬي ﺗﻌﻄﻴـﻪ ﻻ ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ آﺧـﺮ.

.11

، ﻣﺼﺪر ﻣﺬﻛﻮر، ص

(Herméneutuique

راﺟﻊ: ﺷﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ، )

-1

ﻧﺴــﺘﻌﻤﻞ ﻋﺒــﺎرة اﻟﺠﻨﺎﺑــﺔ ﻋــﻦ دراﻳــﺔ ﺑﺎﳌﻌــﺎني »اﻟﺪﻧﻴﻮﻳــﺔ« اﻟﺘــﻲ ﺗﺼﺎﺣﺒﻬــﺎ، وذﻟــﻚ ﻟﻠﺘﺄﻛﻴــﺪ -اﺳــﺘﻔﺰازاً- ﻋــﲆ ﺧــﺮوج

-2

اﻟﻨـﺺ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻋـﻦ داﺋـﺮة اﻟﻨـﺺ اﳌﻘـﺪس، اﻟﺘـﻲ ﻛﺎن ﻣﺤﺒﻮﺳـﺎً داﺧﻠﻬـﺎ ﻗﺒـﻞ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ. اﻟﻨـﺺ اﳌـﺆوّل ﻫـﻮ ﻛﻞّ ﻧـﺺ

»أﺟﻨﺒـﻲ«، وﻟﻴـﺲ اﻟﻨـﺺ اﻹﻟﻬـﻲ أو اﻟﻼﻫـﻮتي اﳌﻘـﺪس ﻓﺤﺴـﺐ.

راﺟـﻊ ﻋﻤﻠﻨـﺎ )ﻗﻴـﺪ اﻟﻄﺒـﻊ(: أﻋـمار اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ: ﻣـﻦ اﺑـﻦ رﺷـﺪ إﱃ رﻳﻜـﻮر، ﺣﻴـﺚ ﻧﻌﻘـﺪ ﻓﺼـﻼً ﻛﺎﻣـﻼً ﻟﺘﻔﺎﺻﻴـﻞ

-3

ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ وﺗﻄﻮّرﻫـﺎ وﻗﻀﺎﻳﺎﻫـﺎ.

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮب