Next Page  11 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 11 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

10

ﻟﻜﻨّﻬﺎ ﻻ تمﻠﻚ ﺳﻮى أن ﺗﺴﺎﺋﻞ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺗﻪ وﻣﺴﺒّﻘﺎﺗﻪ ﻣﺴﺎءﻟﺔً ﺟﺬرﻳّﺔً؛ ﻧﻌﻨﻲ: ﻣﻦ زاوﻳﺔ ﺳﻴﺎﺳﺔ

اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻔﱰﺿﻬﺎ. وﻷنّ ﻋﺼﻮرﻧﺎ وﺷﻌﻮﺑﻨﺎ ﺗﻌﻴﺶ، ﻣﻨﺬ وﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ، ﺗﺤﺖ وﻃﺄة اﻟﻨﻘﺎش

اﳌﻌﻘّﺪ ﺣﻮل ﻧﻮع ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﺘﻲ ﺗُﻜﺮﱠ م، ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ »ﻛﺘﺒﺎً ﻣﻘﺪّﺳﺔ«، وأنّ اﻟﻌﺮب ﻳﻨﺴﺤﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻫﺬا

اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ اﻹﺑﺮاﻫﻴﻤﻲ ﻣﻦ ﺑين ﺷﻌﻮب أﺧﺮى، ﻓﺎﳌﺘﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻋﻨﺪﻧﺎ، ﻻﺑُﺪّ ﻣﻦ أن ﻳﺼﻄﺪﻣﻮا ﺑﻬﺬه

اﻟﻮاﻗﻌﺔ اﻟﺮوﺣﻴﺔ اﳌﺜيرة؛ ﻋﻠﻴﻬﻢ أن ﻳﻨﺎﻗﺸﻮا ﻣﺴﺎﺋﻞ، وإن ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻛما ﺗﺸﻜّﻠﺖ

ﻷوّل ﻣﺮة، ﻓﻬﻲ ﻣﺎ ﻓﺘﺌﺖ ﰲ ﻛﻞّ ﻣﺮة ﺗﻀﻊ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻣﻮﺿﻊ ﺳﺆال واﻣﺘﺤﺎن. إنّ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، اﻟﺘﻲ

ﻟﺪﻳﻨﺎ »اﻟﻴﻮم«، ﻣﺪﻋﻮّة إﱃ اﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺎﺷﺎت ﺣﻮل اﻟﻜﺘﺎب اﳌﻘﺪّس اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻟﺠماﻋﺔ

اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻧﻨﺘﻤﻲ إﻟﻴﻬﺎ، ﻧﻌﻨﻲ اﻟﻨﻘﺎﺷﺎت اﻟﺮاﻫﻨﺔ ﺣﻮل اﻟﻘﺮآن، اﻟﺘﻲ ﺗﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻇﺎﻫﺮة

ﻣﻨﻬﺠﻴّﺔ وﺑﺤﺜﻴﺔ ﺷﺪﻳﺪة اﻟﺘﻮﻗﻴﻊ ﻫﻲ -ﻻ رﻳﺐَ- ﻣﺎ أُﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﰲ اﻷوﺳﺎط اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ، ﻣﻨﺬ أﻛثر ﻣﻦ

، وﻫﻮ ﻣﺨﺘﴫ ﻣﻬﻴﺐ ﻟﺠﻤﻠﺔ »اﳌﻘﺎرﺑﺎت اﻟﺠﺪﻳﺪة«

8

ﺧﻤﺴين ﺳﻨﺔ، اﺳﻢ »اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ«

. وﻫﻜﺬا ﻧﺨﻠﺺ إﱃ ﻫﺬا اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ اﻹﺷﻜﺎﱄ: إنّ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻻ يمﻜﻨﻬﺎ

9

ﻟﻠﻘﺮآن ﰲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺮاﻫﻦ

أن ﺗﺪﺧﻞ ﰲ أيّ ﺗﺄﺻﻴﻞ ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ ﻣﻊ اﻟﻘﺮآن إﻻ ﰲ ﺿﻮء ﻣﻮﻗﻔﻬﺎ ﻣﻦ نمﻂ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﺬي

تمﺎرﺳﻪ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ اﳌﻌﺎﴏة. إنّ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻘﺮآن، ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، رﻫين ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ

اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻻﻗﺘﻀﺎءات ﺳﻴﺎﺳﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﻔﱰﺿﻬﺎ ﺗﻠﻚ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ، ﺳﻮاء ﻣﻦ ﺣﻴﺚ

أﺳﺌﻠﺘُﻬﺎ، أم أدواتُ ﺑﺤﺜﻬﺎ، أو ﺑﻨﺎءُ ﻣﺴﺎﺋﻠﻬﺎ، أو ﻧﺘﺎﺋﺠُﻬﺎ اﻟﻌﺎﻣﺔ. إﻻ أﻧّﻬﺎ ﻟﻦ ﺗﻔﻌﻞ ذﻟﻚ إﻻ ﺑﻮﺳﺎﺋﻠﻬﺎ

اﻟﺨﺎﺻﺔ؛ ﻧﻌﻨﻲ ﰲ ﺿﻮء ﻋﺪّة ﻣﻔﻬﻮﻣﻴﺔ ربمّﺎ ﻗﺎﻣﺖ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ ﻋﲆ ﺗﺤﺎﺷﻴﻬﺎ، أو اﻟﺴﻜﻮت

ﻋﻨﻬﺎ، أو إﺳﺎءة اﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ.

ﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﺒﺪأ ﺑﺎﻹﺷﺎرة إﱃ أنّ ﺣﻘﻞ »اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴﺔ« ﻗﺪ وﺻﻔﻪ أﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻣﺜﻞ ﻓﺮﻳﺪ دوﻧﺮ

، ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻛﻞّ اﻻﻫﺘمام اﻟﻮاﺳﻊ اﻟﻨﻄﺎق

10

(، ﺑﺄﻧّﻪ »ﻳﺒﺪو اﻟﻴﻮم ﰲ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﻮﴇ«

Fred Donner)

ﺑﺎﻷﺳﺌﻠﺔ ﻋﻦ أﺻﻞ اﻟﻘﺮآن وﺗﺄوﻳﻠﻪ. ﻫﻲ ﻓﻮﴇ ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﻋﺪم ﺗﻮاﻓﺮ ﴍوط اﻟﺒﺤﺚ اﳌﻨﺎﺳﺒﺔ، اﻟﺘﻲ

( وأﻧﺠﻠﻴﻜﺎ ﻧﻮﻳﻔيرت

Nicolai Sinai)

ﻳﻠﺨّﺼﻬﺎ ﺑﺎﺣﺜﺎن ﻣﻦ أﻫﻞ ﻫﺬا اﻻﺧﺘﺼﺎص ﻫما: ﻧﻴﻜﻮﻻي ﺳﻴﻨﺎي

( ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان ﻻﻓﺖ ﻫﻮ:

2010)

(، ﻋﻨﺪ ﺗﻘﺪيمﻬما ﻣﺆﻟّﻔﺎً ﺟماﻋﻴﺎً ﺻﺪر ﺳﻨﺔ

Angelika Neuwirth)

The Qur’

ā

n in Context: Historical and Literary Investigations into the Qur’

ā

nic)

(، ﰲ أﻣﻮر ﺣﺎﺳﻤﺔ، ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ أﻧّﻪ »ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻧﴩة ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻟﻠﻨﺺ، وﻻ ﻣﻨﻔﺬ ﺣﺮّ إﱃ ﻛﻞّ اﻷدﻟّﺔ

Milieu

اﳌﻔﻴﺪة ﻋﻦ اﳌﺨﻄﻮﻃﺎت، وﻻ ﺗﺼﻮّر واﺿﺢ ﻟﻠﻤﻼﻣﺢ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻮﺳﻂ اﻟﺬي اﻧﺒﺜﻖ ﻓﻴﻪ، وﻻ

8 - the Qur'anic studies.

9 - Cf. Mehdi Azaiez, Sabrina Mervin, Le Coran. Nouvelles approches. Paris, CNRS Editions, 2013, pp. 16-31.

  - ﻓﺮﻳﺪ م، دوﻧﺮ، »اﻟﻘﺮآن ﰲ أﺣﺪث اﻟﺒﺤﻮث اﻷﻛﺎديمﻴﺔ: ﺗﺤﺪﻳﺎت وأﻣﻨﻴﺎت«، ﺿﻤﻦ: رﻳﻨﻮﻟﺪز، ﺟﱪﺋﻴﻞ ﺳﻌﻴﺪ، اﻟﻘﺮآن ﰲ ﻣﺤﻴﻄﻪ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲ،

10

.59

، ص

2012 ،

دار اﻟﺠﻤﻞ، ﺑيروت

اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﻘﺮآن