Next Page  153 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 153 / 160 Previous Page
Page Background

153

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

إﱃ ﻇﺎﻫـﺮ وﺑﺎﻃـﻦ، وﺣـﺪ وﻣﻄﻠـﻊ، وﻫـﻮ ﻣُﺸـﺎﻛﻞ ﰲ ﺑﻨﻴﺘـﻪ اﻟﻌﻤﻴﻘـﺔ ﻟﻠﻬﻴﺌـﺔ اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ وﻟﻠﻌـﺎلم ﺑـﺄﴎه، بمـﺎ

ﻳﻨﻄ ـﻮي ﻋﻠﻴ ـﻪ ﻣ ـﻦ اﻟﺘﻨﺎﻇ ـﺮ ﻣ ـﻊ اﳌﺮاﺗ ـﺐ واﻟﺪرﺟ ـﺎت اﻟﺘ ـﻲ ﻟﻠﻮﺟ ـﻮد ﻋﺎﻣ ـﺔ، وﻟﻠﻮﺟ ـﻮد اﻹﻧﺴ ـﺎني ﺧﺎﺻـﺔ،

وﻫـﻮ ﻣـﻮزع ﺑـين »ﻗـﺮآن ﻟﻔﻈـﻲ« ﰲ ﻇﺎﻫـﺮ ﺷـﻜﻠﻪ، وﺑـين »ﻗـﺮآن آدﻣـﻲ« ﰲ ﺣﻘﻴﻘﺘـﻪ اﻟﻘﺼـﻮى، ﺑـين ﻗـﺮآن

وﻓﺮﻗـﺎن، أو ﺑـين ﺟﻤـﻊ وﻓﺼـﻞ، ﺑـين ﺻﺎﻣـﺖ وﻧﺎﻃـﻖ، ﺑـين ﻛﺘـﺎب وﻛﻼم. ﻓﺎﻟﻘـﺮآن ﻳﺠـﺮي ﻋـﲆ ﻣـﺎ ﻳﺠـﺮي

ﻋﻠﻴـﻪ اﻟﻮﺟـﻮد ﻣـﻦ وﺣـﺪة وﻛـثرة، ﻣـﻦ أﺳـماء وﻣﻨـﺎزل، وﻣـﻦ ﻣﻘﺎﺻـﺪ ﺻـﺎرت ﺑﺎﻟﺘﺪرﻳـﺞ ﻣـﻦ ﻣﺪاﺧـﻞ اﻟﻔﻬـﻢ

اﻟﻜ ـﱪى ﻟﻠﻤﻌ ـﺎني اﻟﻘﺮآﻧﻴ ـﺔ ﻻ ﻋ ـﲆ اﳌﺴ ـﺘﻮى اﻟﺘﴩﻳﻌ ـﻲ ﻛ ـما ﻫ ـﻮ ﺷ ـﺎﺋﻊ، وإنم ّـﺎ ﻋ ـﲆ اﳌﺴ ـﺘﻮى اﻟﺘﺄوﻳ ـﲇ

اﻷﻋﻤـﻖ اﳌﺮﺗﺒـﻂ ﺑﻨﻈـﺮة ﻗـﺎرئ اﻟﻜﺘـﺎب إﱃ اﻟﻜـﻮن، وإﱃ ﻧﻔﺴـﻪ، وﻫـﻮ اﻟـﺬي ﻳﻨﺒﻐـﻲ ﻟﻠﻤـﺮء أن ﻳﻘـﺮأه، ﻛـما

ﻗـﺎل ﺷـﻴﺦ اﻹﴍاق اﻟﺴـﻬﺮوردي، ﻛﺄﻧّـﻪ ﻧـﺰل ﰲ ﺷـﺄﻧﻪ.

ﻻ ﺷـﻚ ﰲ أن اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴ ـﺔ ﻟﻠﺤـﺪث اﻟﻘ ـﺮآني إنم ـﺎ ﻫـﻲ ﺗﻠ ـﻚ اﻟﺘ ـﻲ ﺗﺼﻴ ـﺐ ﺟﻮﻫـﺮه، أي اﻟ ـﻜﻼم

اﻹﻟﻬـﻲ، وأﻧﺤـﺎء ﻓﻬﻤـﻪ، واﻹﻗﺒـﺎل ﻋﻠﻴـﻪ، ودرك ﻣﻌﺎﻧﻴـﻪ وﺣﻘﺎﺋﻘـﻪ. ﻟﻘـﺪ أﺑـﴫ اﻟﺸـيرازي ﻣـﻦ ﻣﻘﺎﻣـﻪ أنّ »ﺣﻘﻴﻘـﺔ

اﻟﺘﻜﻠـﻢ إﻧﺸـﺎء ﻛﻠـمات ﺗﺎﻣـﺎت، وإﻧـﺰال آﻳـﺎت ﻣﺤﻜـمات، وأﺧـﺮى ﻣﺘﺸـﺎﺑﻬﺎت ﰲ ﻛﺴـﻮة اﻷﻟﻔـﺎظ واﻟﻌﺒـﺎرات«

(؛ ﻓـﺈنّ ﻛﻼم اﻟﻠـﻪ، أو ﻛﻠماﺗـﻪ وﻛﺘﺒـﻪ إنمّـﺎ ﻫـﻲ اﳌﻮﺟـﻮدات

105

، ص

اﳌﻈﺎﻫـﺮ اﻹﻟﻬﻴـﺔ

، ﻧﻘـﻼً ﻋـﻦ

480-479

اﻟﺼ ـﺎدرة ﻋﻨ ـﻪ دون ﺗﻮﺳ ـﻂ أو اﺳ ـﺘﻌﺪاد ﻋ ـﲆ ﻏ ـير اﻟﺼ ـﺪور اﻟ ـﺬي ﻳﻜ ـﻮن ﻟﻜﻠماﺗﻨ ـﺎ بم ـﺎ ﺑﻘﺘﻀﻴ ـﻪ ﻣ ـﻦ آﻻت

ووﺳـﺎﺋﻂ ﺟﺴـماﻧﻴﺔ، ﻏـير أن ﺗﺠﻠﻴـﺎت ﻫـﺬا اﻟـﻜﻼم وﺗﻨﺰﻻﺗـﻪ ﻻ ﺗﻜـﻮن إﻻ ﻋـﲆ ﻣﺮاﺗـﺐ ﺛﻼﺛـﺔ: اﻟﻘـﺮآن واﻟﻔﺮﻗـﺎن

واﻟﻜﺘـﺎب: اﻷول ﺑﺴـﻴﻂ إﺟـماﱄ، واﻟﺜـﺎني ﺗﻔﺼﻴـﲇ، وﻛﻼﻫـما ﻣـﻦ ﻋـﺎلم اﻷﻣـﺮ. أﻣـﺎ اﻟﺜﺎﻟـﺚ ﻓﻤـﻦ ﻋـﺎلم اﻟﺨﻠـﻖ

واﻟﺘﻘﺪﻳـﺮ وﻫـﻮ اﻟﻨـﺎزل ﻋـﲆ اﻷﻧﺒﻴـﺎء. وﺑﺎﻟﺠﻤﻠـﺔ، إنّ ﻧﻈﺮﻳـﺔ اﻟـﻜﻼم واﻟﻜﺘـﺎب واﻟﻜﺘﺎﺑـﺔ ﻫـﻲ أنمـﻮذج ﻟﺘﺼـﻮر

اﻟﺸـيرازي ﻟﻨﻈﺮﻳـﺔ اﻟﻠﻐـﺔ ﰲ ﺑﻌﺪﻫـﺎ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﻟﻜـﻮني ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻫـﻲ ﻣـﻦ ﺳـﻨﺦ اﻟﻮﺟـﻮد ﻋﻴﻨـﻪ ﻋﺎﻛﺴـﺔ ﻟﻠﻔـﺮق

اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ اﻟﺮﺋﻴـﺲ ﺑـين ﻋـﺎلم اﻷﻣـﺮ وﻋـﺎلم اﻟﺨﻠـﻖ، ﺑـين اﻟﻮﺣـﺪة اﻷﺻﻠﻴـﺔ اﻟﺒﺴـﻴﻄﺔ وﺑـين اﻟﺘﻜـثر واﻟﺘﻜﻮﻳـﻦ

واﻟﺘﻔﺼﻴـﻞ. وﻟﺬﻟـﻚ ﻛﺎﻧـﺖ ﻫـﺬه اﻟﺒﻨﻴـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟﻠـﻜﻼم ﻗﺎئمـﺔ ﻋـﲆ اﺳـﺘﻨﻈﺎم ﻣﻘﻮﻣﺎﺗﻬـﺎ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ

ﺗﺒﺘـﺪئ »ﺑﺘﻨـﺰل اﻟـﻜﻼم اﻹﻟﻬـﻲ« وأﻃـﻮاره وأﻧﺤﺎﺋـﻪ ﺣﺘـﻰ ﻳﺒﻠـﻎ اﻟﺰﻣـﺎن اﻟﺒـﴩي اﻷرﴈ؛ ﺛـﻢ »ﻣﺮاﺗـﺐ اﻟـﻜﻼم

اﻹﻟﻬـﻲ« ﻣـﻦ أﻋﻼﻫـﺎ إﱃ أدﻧﺎﻫـﺎ ﻣـﺮوراً ﺑﺎﳌﺮﺣﻠـﺔ اﻟﻮﺳـﻄﻰ ﺑﺤﺴـﺐ ﻣـﺎ ﻳﻜـﻮن اﻟـﻜﻼم ﻣﻘﺼـﻮداً ﺑﺎﻟـﺬات أم

ﻟﻘﺼـﺪ آﺧـﺮ، اﻷﻣـﺮ اﻟـﺬي ﻳﺤـﺪد أﻧﺤـﺎء اﻟﻮﺣـﻲ وأﻧﺤـﺎء ﺗﻨﺰﻳﻠـﻪ؛ وأﺧـيراً »اﻟﺤـﺮوف اﳌﻘﻄﻌـﺔ«، اﻟﺘـﻲ ﰲ ﻣﻄﺎﻟـﻊ

ﺑﻌ ـﺾ اﻟﺴ ـﻮر، ﻣ ـﺎ ﻳﻨﺒﻐ ـﻲ ﻟﻬ ـﺎ ﻣ ـﻦ اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ اﻟ ـﺬي ﻳﻜﺸ ـﻒ أﴎارﻫ ـﺎ ﰲ ﻣﻨﺤ ـﻰ ﻳﺘﻄﺎﺑ ـﻖ ﻓﻴ ـﻪ، ﻋﻨ ـﺪ ﺻـﺪر

اﳌﺘﺄﻟﻬـين، ﻧﻈـﺎم اﻟﺤـﺮوف ﰲ اﻟﻠﻐـﺔ ﻣـﻊ ﻧﻈـﺎم اﻟﻜﻮاﻛـﺐ واﻷﻓـﻼك، ﻻ ﻳﺨﻔـﻰ اﻧﺘﺸـﺎره ﰲ أوﺳـﺎط ﻛﺜـيرة ﻣـﻦ

ﺗﻘﺎﻟﻴ ـﺪ ﻋُﺮﻓ ـﺖ ﺑﺼﻮﻓﻴ ـﺔ اﻟﺤ ـﺮوف واﻷﻋ ـﺪاد ﰲ اﻟ ـﴩق واﻟﻐ ـﺮب. ﻛﻞّ ﻫ ـﺬه اﳌﻌﻄﻴ ـﺎت أﻓﻀـﺖ ﺑﺎﳌﺆﻟ ـﻒ إﱃ

اﺳـﺘﻨﺘﺎج ﻣﺘﻮﻗّـﻊ ﻣﻔـﺎده أنّ رﻛـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻋﻨـﺪ اﻟﺸـيرازي ﻫـﻮ اﳌﻄﺎﺑﻘـﺔ ﺑﻨـﺎء ﻋـﲆ اﻟﺘﻨﺎﻇـﺮ اﻟﻜﻮني-اﻟﺒـﴩي ﺑـين

اﻵﻓـﺎق واﻷﻧﻔـﺲ، ﺣﻴـﺚ ﺗﻨﺘﻈـﻢ اﻟﺤـﺪود اﻟﺜﻼﺛـﺔ )اﻟﻘـﺮآن، واﻹﻧﺴـﺎن، واﻟﻌـﺎلم( ﺑﻨﻴـﺔ تمﺎﺛﻠﻴـﺔ ﻋﻤﻴﻘـﺔ ﻫـﻲ ﻣـﻦ

وﺟـﻪ ﻣﻮروﺛـﺔ ﻋـﻦ ﺗﻌﺎﻟﻴـﻢ ﻗﺪيمـﺔ ﻣـﻦ اﻟـﱰاث اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ واﻟﺮوﺣـﻲ، وﻣـﻦ وﺟـﻪ ﺛـﺎنٍ ﻣﺮﺗّﺒـﺔ ﺑﻌﻨﺎﻳـﺔ وﺟﻬـﺪ

ﻛﺒيرﻳـﻦ وأﺻﺎﻟـﺔ ﻓﻜﺮﻳـﺔ ﻣﻘﺎرﻧـﺔ ﻟﻸﻧﺴـﺎق اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ اﻟﻜـﱪى.



ﻣﺮاﺟﻌﺔ: ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو