من المناهج التعليميّة والبحثيّة الدرس الجامعي ومقتضياته أنموذجا


فئة :  أبحاث محكمة

من المناهج التعليميّة والبحثيّة الدرس الجامعي ومقتضياته أنموذجا

من المناهج التعليميّة والبحثيّة

الدرس الجامعي ومقتضياته أنموذجا

الساسي بن محمّد ضيفاوي

ملخّص

تعدّ طرائق التدريس من المواضيع المهمّة إجرائيا وتطبيقيا في نحت مجهود المتعلّم ومساعدته، وتمكينه من الاستعداد المنهجي والبحثي والمعرفي، حتى يقوم بالدور المنوط بعُهدته والمتوقّع منه مستقبلا في خدمة مجتمعه وتطويره والنهوض به، خاصّة في ظلّ التحدّيات المتواترة التي يُمليها عصرُ التقنيات والثقافة الرقمية وتفجّر المعرفة وتطوّر العقل الإنساني.

والجدير بالتذكير في هذا الجانب، أنّ الدرس الجامعي لا يمكن أن يحقّق أهدافه الإجرائية والمعرفية والمنهجية والبحثية والمجتمعية، إلاّ إذا توفرت له عديد التقنيات، وهي مواصفات موصولة بالباحث من جهة، باعتباره يتحمّل مسؤولية البحث، ومسؤولية ما يقدّمه من مضامين، وكيف قرأ هذه المباحث؟ وهل وفّق في تقديمها تقديما علميا؟ ومن جهة أخرى، فإنّ هذه المواصفات موصولة كذلك بمتن البحث ومقتضيات الدرس الجامعي وعوائق البحث العلمي والحلول الممكنة لتخطيها، وهو ما سنحاول أن نتناوله في هذه الورقة البحثية.

وتبدو قيمة هذا المبحث بناءً على أنّ أمر المنهجية صار على درجة كبيرة من الأهمية في مختلف الحقول المعرفية والعلمية والسياسية والاقتصادية، ونحن نروم أن نوفّر مادة علمية وأكاديمية يوظّفها الدارس والباحث في منجزه العلمي في ضوء منهجية تجعل بحثه بيّنا وواضحا ومنتظما.

والحقّ أنّ هذا البحث يمثّل خلاصة تجربة في التدريس والتأطير في الجامعة التونسية، وهو عبارة عن درس تطبيقي في الإنجاز والبحث والتأهيل العلمي، يوظّفه الباحثُ في الدرس الجامعي بصورة مخصوصة، حتى يصبح قادرا على التعامل مع آليات البحث وتقنيات الكتابة وانتقاء العُدّة المنهجية التي تتواءم مع موضوعه أو أطروحته، ونحن نروم في هذا العمل إلى توفير تصوّر أكاديمي منهجي للتعامل مع المواضيع والمقالات ونصوص الامتحانات والدروس والمقاربات البحثية والمدوّنات، ومعرفة كيفية التعامل معها لتصبح تدريبا على أصول البحث، ودُربة على المنهاج والتخطيط وتبويب الأفكار والمضامين والنظر في مختلف المقاربات.

وقد اخترنا هذا المبحث موضوعا للدراسة والتحليل والحوار لما له من أهمية أكاديمية، ولكثرة تواتره ودورانه بين الخاصّة والعامة دون مستندات علمية، يضاف إلى ذلك حاجة الباحث والطالب إلى عمل من هذا النوع يفتح الآفاق، ويختصر المسافات ويجنّبه التلقين، ويمكّنه من تقديم الإضافة والتعمّق في مختلف المسائل.

وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن نعتمد منهجا متعدّد المداخل. أمّا الأوّل، فيجمع بين التوصيف والتحليل والهدف منه رصد بعض المواصفات الموصولة بالباحث والدرس الجامعي، وأمّا الثاني فتفكيكي ينطلق ممّا نقف عليه في سؤال المنهج في الدرس الجامعي، وأمّا الثالث فنقدي هدفه النظر في بعض الإكراهات المنهجية ورصد بعض العوائق البحثية والوقوف على الحلول الممكنة في رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه.

واستدعت طبيعة البحث أن ينهض على ملخّص هو عبارة عن تمهيد وأربعة محاور أوّلها، مواصفات الباحث على غرار استخدام المنهج العلمي والتحلي بالموضوعية والانفتاح الفكري وأدبيات المناقشة وإبداء الرأي، وثانيها، قراءة موصولة بصفات الدرس الجامعي متنا ومنهجا وثالثها، الوقوف على سؤال المنهج في الدرس الجامعي على نحو منهج شرح النصوص وتحليل المقال ورابعها، رصد بعض الإكراهات المنهجية المتعلّقة برسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه، والنظر في عوائق البحث العلمي بصورة عامّة والحلول الممكنة التي في ضوئها يقع تخطي هذه الصعوبات البحثية والمنهجية، وخاتمة تشمل أهمّ النتائج والتوصيات التي يستأنس بها.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا

المصادر والمراجع[1]

I- العربية

* الحسن (طلال) مناهج تفسير القرآن، من أبحاث كمال الحيدري، ط1، مؤسسة الإمام الجواد للفكر والثقافة، طهران، [ د. ت].

* الرومي (فهد بن عبدالرحمان بن سليمان) منهج المدرسة العقلية في التفسير، ط2، إدارات البحوث العلمية، السعودية، 1983

* الشامي (عبدالله محمّد) أصول منهج البحث العلمي وقواعد تحقيق المخطوطات، ط1، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان، 2012

* صليبا (جميل) المعجم الفلسفي، ط1، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان، 1982

* عبد التواب (رمضان) مناهج تحقيق التراث بين القدامى والمحدثين، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، 1985

* العسكري (عبود عبدالله) منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ط2، دار النمير، دمشق، سورية، 2004

* قراملكي (أحد) مناهج البحث في الدراسات الدينية، تعريب سرمد الطائي، ط1، معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية، مكتبة مؤمن قريش، بيروت، لبنان، 2004.

* المحاسبي (الحارث بن أسد) العقل وفهم القرآن، تحقيق حسين القوّتلي، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1971

* الواد (حسين) في مناهج الدراسات الأدبية، ط2، منشورات الجامعة التونسية، مكتبة الأدب المغربي، تونس، 1985

II- الأجنبية

* Bachelard (Gaston) La formation de l,esprit scientifique ; Librairie scientifique, Jean Vrin, Paris, 1965.

* Beaud (Michel) L, art de la thèse, comment préparer et rédiger une thèse de doctorat, un mémoire de D E A ou de maitrise ou tout autre travail universitaire ; éd. La Découverte, Paris, 1985

* Descartes (René) Discours de la méthode, Librairie Hachette et Cie, Paris, 1856

* Dictionnaire de l, académie Française, 5ème édition, eBOOKS, Paris ; 1798. P 1990

* N, DA (Paul) Recherche et Méthodologie en sciences sociales et humaines, éd. L, Harmattan, Paris, 2015

[1] - رتّبنا هذه المصادر والمراجع ترتيبا ألفبائيا دون اعتبار(ال) التعريف.