الاستفتاء (Referundum)

فئة :  مفاهيم

الاستفتاء (Referundum)

الاستفتاء هو عمليّة "تصويت الناخبين في دولة أو وحدة سياسيّة أخرى على اقتراح سياسة معيّنة أو تصديق تعديل دستور، عادة كما ينصّ دستور المنظّمة السياسيّة المعنيّة" (روبرتس وإدواردس، 1999، ص 390)

ويُعرّف الاستفتاء أيضا، بأنّه "أداة الديمقراطيّة المباشرة التي تطلب من الناخبين إبداء رأيهم بإجراء عام أو بترتيبات مرتبطة بمعاهدة دوليّة... في معظم الأوقات، يُطبّق الإجراء الاستفتائي على طرح يتطلّب تنفيذه موافقة جمهور الناخبين" (هرميه، 2005، ص 47)

وقد يكون الاستفتاء شاملا لمجموع المساحة الوطنيّة، كما يمكن أن يكون محلّيّا وفي مستويات محدّدة في عدد من البلدان.

ومن أشهر أنواع الاستفتاء نذكر الاستفتاء الدستوري، حيث يُعهد للجنة فنّيّة مهمّة صياغة مشروع دستور، ثمّ يقع عرضه على الشعب، فإن وافقت عليه الأغلبيّة صار قابلا للتنفيذ؛ فالدستور في هذه الحالة يصبح معبّرا عن إرادة الشعب صاحب السيادة. من ذلك دستور فرنسا الذي وافق عليه الشعب الفرنسي في 28 سبتمبر 1958.

انظر:

-روبرتس، ج. و إدواردس، أ. (1999). القاموس الحديث للتحليل السياسي. (سمير عبد الرحيم الجلبي، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: الدار العربيّة للموسوعات. ص 390

-الكيالي، عبد الوهاب. (1985). موسوعة السياسة. (ط.2). بيروت-لبنان: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. ج1، ص ص 177-178

-هرميه، غ. (وآخرون). (2005). معجم علم السياسة والمؤسسات السياسيّة. (هيثم اللمع، مترجم). (ط.1). بيروت- لبنان: مجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 47-48

البحث في الوسم
مفاهيم الاستفتاء Referundum