الجماعيّة (collectivism)

فئة :  مفاهيم

الجماعيّة (collectivism)

الجماعيّة اتّجاه يرى وجوب ضبط النشاط الاقتصادي ومراقبته من خلال فعل جمعي. وفيه إشارة إلى جملة المعتقدات والوسائل أو الأساليب والأهداف المطلوبة لتحقيق السيطرة الشاملة على مختلف الأنظمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة. وهو بذلك عبارة عن نظام اقتصادي واجتماعي "يجعل وسائل الإنتاج تحت إشراف الدولة، عن طريق هيئات عامة أو جمعيّات إنتاجيّة، وهو ضرب من الاشتراكيّة يمتاز بنزعة ديمقراطيّة وتخفيف لتدخّل السلطة المركزيّة" (مدكور، 1983، ص61).

والجماعيّة تطلق عادة على جملة من الأفكار والمبادئ التي انطلقت مع أتباع سان سيمون (Saint Simon) وحملها مفكّرون وكتّاب كثر، تقاطعت عند الدعوة إلى إلغاء الملكيّة الفرديّة لرؤوس الأموال الإنتاجيّة في المجتمع وتعويضها بالملكيّة الجماعيّة، وهي تنبني على أساس تنسيق العلاقة القائمة بين المجتمع والفرد وحقوقهما وواجباتهما المتبادلة؛ فالجماعيّة لا تعني إلغاء شخصيّة الفرد، بل هي تعمل على تطوير مواهبه وإمكانيّاته، وتسعى إلى تحقيق مطالبه داخل الجماعة.

ويعتبر لالاند في موسوعته الفلسفيّة أنّ الجماعيّة "مصطلح مولّد جرى ابتكاره في مؤتمر بال (1869) لمجابهة اشتراكيّة الدولة، الممثّلة بالماركسيّين، ولا سيّما الألمان، ومعارضتها بالاشتراكيّة غير الدولانيّة، غير المركزيّة، الممثّلة خصوصا بالمندوبين الفرنسيّين والبلجيكيّين والسويسريّين، إلخ. استعملته للمرّة الأولى صحيفة التقدّم Le Progrés السويسريّة لصاحبها لوكل Locle بتاريخ 1869/9/18 " (لالاند، 2001، مج1، ص ص 179-180). ويذكر لالاند، أنّ هذا المصطلح شهد عدّة تحويرات نحت به مثلا مع جول غيسدفي اتّجاه الماركسيّة ضمن ما عرف بالاشتراكيّة الثوريّة الماركسيّة التي أطلق عليها أيضا اسم الجماعيّة وقُصد بها نظام اجتماعيّ يتميّز من الناحية السياسيّة بالديمقراطيّة، ومن الناحية الاقتصاديّة بالملكيّة الجماعيّة لوسائل الإنتاج وأدواته. ولكنّ هذا المعنى الثوري للجماعيّة امّحى تدريجيّا ليقتصر مثلا مع ميلران على "الإحلال الضروري والتدريجي للملكيّة الاجتماعيّة (الوطنيّة أو البلديّة) محلّ الملكيّة الرأسماليّة)." (لالاند، 2001، مج1، ص 180).

انظر:

-روزنتال،م.يودين، ب. (1987). الموسوعة الفلسفيّة. (سمير كرم، مترجم). (ط.6) بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر. ص 167

-الصالح، مصلح. (1999). الشامل، قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.1). الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع. ص99

-لالاند، أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفيّة. (خليل أحمد خليل، مترجم). (ط.2). بيروت-باريس: منشورات عويدات.

-مدكور، إبراهيم. (1983). المعجم الفلسفي. القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميريّة.

البحث في الوسم
الجماعيّة collectivism مفاهيم