الرأي العام

فئة :  مفاهيم

الرأي العام

يُقصد بالرأي العام الاتّجاه السائد لدى أغلبيّة الناس في مجتمع ما حول القضايا أو المقترحات التي تهمّه أو تؤثّر فيه أو تعرض عليه، سواء كان هذا الاتّجاه مؤيّدا أو معارضا. وله أهمّيّة كبرى في توجيه سياسات السلطات الحاكمة وتعديلها ومراجعتها، وليس الرأي العام من الظواهر الثابتة؛ فهو قابل للتغيّر استنادا إلى عوامل عدّة تحفّز على هذا التغيير وتعمل على تشكيله وتكوينه، مثل وسائل الإعلام المختلفة والثقافة والعلاقات العامة والعوامل السياسيّة والنفسيّة...

ولئن كان هذا الاصطلاح حديثا في الاستعمال والتوظيف، فإنّ له جذورا ضاربة في القدم اتّضحت خاصة مع فلاسفة الأنوار، وإن بعبارات مختلفة؛ فمونتسكيو تحدّث عن "العقل العام" وروسو اعتمد مفهوم "الإرادة العامة"، ممّا يبرهن عن مدى الوعي بأهمّيّته وحجم تأثيره.

ولمعرفة اتجاهات الرأي العام، نجد وسائل عدّة تتراوح بين الاستقصاء وسبر الآراء والاستبيان والاستفتاء والمقابلات ورصد طبيعة العلاقات القائمة بين الأفراد والجماعات في الجوانب التي يكون فيها حضور فاعل للرأي أو الآراء على تباينها. وتُعنى هيئات عدّة بموضوع الرأي العام، منها ما يكون ذا صلة بمؤسّسات أكاديميّة أو حكوميّة ووسائل إعلام وجماعات ضغط وأحزاب... والغاية تقدير توجّهات الرأي العام ومواقفه المختلفة، لما في ذلك من بليغ أثر في اختيار القرارات والسياسات التي تنسجم وانتظارات الناس وتطلّعاتهم، وإن كان هذا التقدير نسبيّا وغير صائب في أحيان كثيرة.

انظر:

-الكيالي، عبد الوهاب. (1985). موسوعة السياسة. (ط.2). بيروت-لبنان: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. ج2، ص 803

البحث في الوسم
الرأي العام مفاهيم