السيناتوس (le senat)

فئة :  مفاهيم

السيناتوس (le senat)

هي تسمية لمجلس الشيوخ الروماني (Senatus)، ويعدّ أوّل مظهر لمجالس الشيوخ، وهو يمثّل السلطة التشريعية العليا في الجمهورية الرومانيّة القديمة التي نشأت حوالي سنة 509 ق.م؛ من مهامه تعيين أصحاب المناصب أو الوظائف المدنيّة والعسكريّة المهمة، وتوجيه الجيوش وإعلان الحروب، وعقد التحالفات والمعاهدات، والإشراف على أموال الخزينة العامة ونفقاتها، وصرف المكافآت للجنود وقادتهم، والإشراف المباشر على انتخاب القنصل (Consul) أي حاكم الجمهورية أو رئيس حكومتها (وهو أعلى منصب في الجمهورية الرومانيّة القديمة)، ومباركته والمصادقة عليه، وكذلك أيضا محاسبته.

ويتكوّن المجلس من 300 عضو، يختارون من رجال الطبقة الأرستقراطية دون غيرها، وقد يزيد هذا العدد أحيانا، ويتمّ ترشيح معظم الأعضاء عبر آليّة الانتخاب، وتدوم العضوية مدى الحياة، على أنّ من حقّ المجلس فصل أيّ عضو من أعضائه إذا ما ثبتت في حقّه جناية أو جريمة خلقيّة خطيرة.

وكان من عادات الأعضاء اصطحابهم أبناءهم لحضور اجتماعات هذا المجلس الأعلى شرط التزامهم الصمت، وذلك بغية تعليمهم فنون السياسة والنقاش.

انظر:

-ديورانت، و.و. (د.ت). قصة الحضارة (قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانيّة). (محمد بدران، مترجم). بيروت- لبنان: دار الجيل. مج 3، ج1، صص 59-60

البحث في الوسم
السيناتوس le senat مفاهيم