الكوانطوم

فئة :  مفاهيم

الكوانطوم

الكوانتم هو الكم المتناهي الصغر، أو أصغر قطعة يمكن أن ينقسم إليها الشيء. والفوتونات مثلا، (أو الجسيمات الضوئيّة) هي كوانطومات من المجال الكهرومغناطيسي.

وكلمة كوانطوم لاتينيّة في الأصل، وتعني "مقدار"، وينتمي هذا المصطلح أساسا إلى مجال الفيزياء. ويترجم العرب فيزياء الكوانطوم أحيانا بفيزياء الكم والفيزياء الكمّيّة والفيزياء الكوانطيّة وفيزياء الكموميّة...

وتعزى التسمية إلى عالم الفيزياء ماكس بلانك MaxPlanck، فهو من اكتشف إمكانيّة تفسير طبيعة الإشعاع الذي يبثّه جسم ساخن في صورة اعتبار هذا الإشعاع مؤلّفا من وحدات صغيرة أو جسيمات تماما، مثلما تتألّف المادّة من ذرّات، وسمّى بلانك مفرد هذه الوحدات بالكوانطوم (Quantum). وقد أنتجت نظرية الكوانطوم مفاهيم اللاسببيّة واللاحتميّة واللااستمراريّة في قوانين الفيزياء التي تحكم العالم الصغير. وجاءت هذه الأفكار في تعارض مع المفاهيم التي أسّس عليها آينشتاين نظريّته في النسبيّة. إضافة إلى أنّ نظريّة الكوانطوم غيّرت نظرة العلماء والمفكّرين تجاه الذرّة ومكوّناتها وأنتجت تصوّرا جديدا للعالم والإنسان. "إنّ هذه النظريّة تخترق الواقع إلى عمق لا يمكن أن تأخذنا إليه حواسنا. إنّ قوانينها كلّيّة كونيّة، وتحكم عالم الأجسام المألوفة لنا تماما. نحن الذين نسكن هذا العالم، لا نستطيع أن أن نجعل رؤيتنا الخاصة تسود فوق تلك القوانين المتغطرسة التي تبدو مفاهيمها كأنّها تتدفّق من نظام أعلى من ذلك الذي توحي به الأشياء التي نستطيع أن نلمسها ونراها ونعبّر عنها بكلماتنا العاديّة". (أومنيس، 2008، ص 217).

انظر:

-أومنيس، ر، (2008، أبريل)، فلسفة الكوانتم، (أحمد فؤاد باشا، يمنى طريف الخولي، مترجم)، سلسلة عالم المعرفة عدد 350، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

-تشاون، م، (2008)، نظريّة الكمّيّة لا يمكن أن تؤذيك، (يعرب قحطان الدوري، مترجم)، (ط.1)، بيروت-لبنان: الدار العربيّة للعلوم ناشرون.


البحث في الوسم
الكوانطوم

مقالات ذات صلة

المزيد