برلمان (Parlement)

فئة :  مفاهيم

برلمان (Parlement)

استعمل مصطلح البرلمان في اللغتين الفرنسيّة والإنجليزيّة في القرن الثالث عشر في إشارة إلى أيّ اجتماع للمناقشة، وللكلمة صلة بالفعل الفرنسي (Parler) بمعنى يتكلّم من الناحية اللغوية. ويطلق المصطلح أيضا على الفضاء المكاني الذي كان يعقد فيه اجتماع المناقشة. وفي اللغة الإنجليزيّة ارتبط البرلمان بالهيئة التشريعيّة العليا التي تتكوّن من مجلس العموم ومجلس اللوردات. وقد انتقلت التسمية ودلالتها إلى العديد من المناطق بالعالم، ومثّلت مؤسّسة تضمّ ممثلي الشعب أو الأمّة، ولهم صلاحيات ذات طابع رقابي وتشريعي وتأسيسي ومالي.

وتتمثّل وظيفة البرلمان الأساسيّة في النظم السياسيّة البرلمانيّة في إقرار القوانين والميزانيّة، ومراقبة نشاط السلطة التنفيذيّة ومنحها الثقة أو سحبها منها. وتختلف تركيبة البرلمان من دولة إلى أخرى، فقد يكون مكوّنا من مجلس واحد، كما هو الحال في تركيا، وقد يكون موزّعا على مجلسين مثلما هو قائم في الولايات المتحدة الأمريكيّة (مجلس شيوخ ومجلس نوّاب)، وإنجلترا (مجلس العموم ومجلس اللوردات). وتتعدّد بموجب ذلك أيضا تسمياته؛ فهو في فرنسا يرد تحت اسم الجمعية الوطنيّة، وفي الولايات المتّحدة الأمريكية يطلق عليه الكونجرس، وفي روسيا يعرف بالدوما، وفي مصر يسمّى مجلس الشعب..

انظر:

-دوفرجيه، م. (1992). المؤسسات السياسيّة والقانون الدستوري: الأنظمة السياسيّة الكبرى. (جورج سعد، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع.

-الكيالي، عبد الوهاب. (1985). موسوعة السياسة. (ط.2). بيروت-لبنان: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. ج1، ص 519- ج2، ص 83


البحث في الوسم
مفاهيم برلمان Parlement