برلمان المجلسين (Bicameral System)

فئة :  مفاهيم

برلمان المجلسين (Bicameral System)

يستعمل هذا المصطلح للتعبير عن ضرب من البرلمانات يتركّب من مجلسين؛ أحدهما يقوم بالتمثيل المباشر للمواطنين، مثل الجمعيّة الوطنيّة في فرنسا والبوندستاغ في ألمانيا ومجلس العموم في المملكة المتّحدة.

أمّا الثاني، فتوجده اعتبارات عدّة مثل أثر التمثيل الأرستقراطي في مجلس اللوردات البريطاني، والحاجة إلى تمثيل الولايات الاتحاديّة في مجلس الشيوخ الأمريكي، أو مجلس الكانتونات السويسري.

وهذان المجلسان يقومان بوظيفة تنظيم السلطة التشريعيّة، وكلّ تشريع يصدر عنهما يقتضي حصوله على أغلبيّة متزامنة في كليهما؛ بمعنى أنّ تمريره وتفعيله يستوجب موافقة المجلسين ضرورة. وإن كانت مشكلة التوازن في الصلاحيّات قائمة بينهما خاصة إذا ما نظرنا إلى اختلاف طرق اختيار الأعضاء فيهما؛ فمنهما من يخضع لفعل الانتخاب، ومنهم من يعتمد مبدأ التعيين، هذا فضلا عن التفاضل في المرتبة بين المجلسين؛ ففي بريطانيا مثلا يقع الحديث عن مجلس أعلى هو مجلس اللوردات، ومجلس سفلي هو مجلس العموم. أمّا في إيطاليا، فنجد حديثا عن تساو في السلطات التشريعيّة بين مجلس الشيوخ والجمعيّة الوطنيّة.

انظر:

-هرميه، غ. (وآخرون). (2005). معجم علم السياسة والمؤسسات السياسيّة. (هيثم اللمع، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: مجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 115-116