جمهوريّة

فئة :  مفاهيم

جمهوريّة

كلمة الجمهورية تقابلها "Republic"، وهي كلمة لاتينيّة الأصل تتألّف من مقطعين "Res" ومعناها شيء أو شأن، و"Publica" وتعني الجمهور والشعب أو العامّ والعموميّ، ومن الكلمتين يتألّف معنى الشأن العام أو الشأن الجمهوري... وبناء على هذا التأليف، تشكّلت الدلالة الاصطلاحيّة للجمهوريّة ومفادها أنّها أسلوب في الحكم ينبني على مبدإ مشاركة مجموع المواطنين، وهي بذلك أقرب أنظمة الحكم إلى الديمقراطيّة لتسليمها بسيادة الشعب وحرّيّته في اختيار حكّامه ومشاركته الواسعة في الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة. وقد برزت الجمهوريّة في المدن اليونانيّة قديما، لتعبّر عن إرادة الشعب العامّة في مقابل الملكيّة وكذلك الشأن في روما، إذ أطلقت على نظام الحكم الذي قام حوالي سنة 509 ق.م على أنقاض النّظام الملكي الروماني، واستمرّ إلى سنة 27 ق.م بقيام النظام الامبراطوري. وقد اعترف سيسرون (القرن الأول قبل الميلاد) بأنّ "الجمهوريّة، تتضمّن أفضل ما في النظام الملكي والأرستقراطيّة والديمقراطيّة" (دورتيه، 2011، ص 314)

وما انفكّ معنى الجمهوريّة يتطوّر حسب السياق الذي يقع استحضاره فيه، وتعدّ مقولات السيادة الشعبيّة والتعاقد الاجتماعي والحرية من المرتكزات الجوهريّة التي أسهمت في قيام الجمهوريّة مع الثورتين الفرنسيّة والأمريكيّة.

واستنادا إلى سلطات رئيس الجمهوريّة، يتمّ التمييز بين نوعين من النظام الجمهوري: الأوّل يسمّى "النظام الجمهوري الرئاسي" ويتولّى فيه رئيس الجمهوريّة مقاليد السلطة التنفيذيّة بنفسه. أمّا الثاني، فيطلق عليه "النظام الجمهوري البرلماني" وفيه أيضا يتولّى رئيس الجمهوريّة أعمال السلطة التنفيذيّة ولكن بواسطة وزارة مسؤولة أمام الهيئة التشريعيّة" (الكيالي، 1985،ج2، ص90).

انظر:

-دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص 314

-الكيالي، عبد الوهاب. (1985). موسوعة السياسة. (ط.2). بيروت-لبنان: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. ج2، ص ص 89-90

-هرميه، غ. (وآخرون). (2005). معجم علم السياسة والمؤسسات السياسيّة. (هيثم اللمع، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: مجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 175-176

البحث في الوسم
جمهوريّة مفاهيم