روجي غارودي

فئة :  أعلام

روجي غارودي

ولد الفيلسوف والكاتب الفرنسي روجي غارودي في 17 جويلية سنة 1913، اعتنق البروتستانتيّة في سنّ الرابعة عشرة، ولكنّه أشهر إسلامه إثر ذلك بسنوات في 2 جويلية 1982.

انضمّ غارودي إلى الحزب الشيوعي الفرنسي ولكنّه طرد منه سنة 1970 لكثرة انتقاداته للاتحاد السوفياتي. وتمّ أسره خلال الحرب العالميّة الثانية في الجلفة بالجزائر بين سنتي 1940 و1942. تمّ انتخابه نائبا في البرلمان الفرنسي سنة 1945.

تلقى تعليمه الجامعي في جامعتي مرسيليا وايكس أون بروفانس وتحصّل على درجة الدكتورا من جامعة السوربون عن النظريّة الماديّة في المعرفة سنة 1953، ونال أيضا درجة الدكتورا ثانية من جامعة موسكو عن بحث في الحرّيّة، وكانت بحوثه مهتمّة أساسا بالإنسان إذ يقول: "من شأن ابتكار مستقبل حقيقي أنّه يقتضي العثور مجدّدا على جميع أبعاد الإنسان التي نمت في الحضارات وفي الثقافات اللاغربيّة. وبهذا "الحوار بين الحضارات" وحده يمكن أن يولد مشروع كوني يتّسق مع اختراع المستقبل.. إنّ التجارب الحاليّة في آسية وأفريقية وأمريكة اللاتينيّة –تجارب (غاندي) وتجربة الثورة الثقافيّة الصينيّة، تجارب (نيريري) في "الجماعيّة" في أفريقية، مثل تجارب لاهوتيي التحرّر في (بيرو)- تتيح لنا أن نرسم منذ اليوم الخطوط الأولى لهذا المشروع الكوني في القرن الحادي والعشرين، مشروع الأمل" (غارودي، 1999، ص10). لهذا عكف على دراسة الأديان والفلسفات والمذاهب وأصدر كتبا عدّة وشارك في الكثير من الملتقيات العلميّة، وعرف بدفاعه عن الإسلام ومناهضته للرأسماليّة والامبرياليّة، ومهاجمته للحركة الصهيونيّة.

وأصدر سنة 1982 بيانا نشر في صحيفة لوموند الفرنسيّة، رفض فيه ما حدث من مجازر في صبرا وشاتيلا بلبنان، فكان ذلك إيذانا بالصدام بينه وبين المنظمات الصهيونيّة التي شنّت حملة ضدّه في مختلف أنحاء العالم. وقد قدّم للمحاكمة في فرنسا بسبب كتابه "الأساطير المؤسّسة للسياسة الإسرائيليّة" بتهمة التشكيك في محرقة اليهود.

نال جائزة الملك فيصل العالميّة سنة 1985 عن كتابيه "ما يعد به الإسلام" و"الإسلام يسكن مستقبلنا" لما فيهما من دفاع عن الإسلام وكذلك لتضامنه مع القضيّة الفلسطينيّة.

توفي روجي غارودي يوم الأربعاء 13 جوان 2012.

له عديد المؤلفات نذكر منها:

الإرهاب الغربي/ الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيليّة./ إسرائيل بين اليهوديّة والصهيونيّة./ الإسلام دين المستقبل/ الإسلام في الغرب/ الإسلام والقرن الواحد والعشرون، شروط نهضة المسلمين./ أصول الأصوليّات والتعصّبات السلفيّة./ الأصوليّات المعاصرة: أسبابها ومظاهرها./في سبيل حوار الحضارات/ نظرات حول الإنسان./ حفّارو القبور/ ما هي المادية..

راجع:

·غارودي، ر. (1997). نحو حرب دينيّة؟ جدل العصر. (ط.2). (صيّاح الجهيّم، مترجم). بيروت- لبنان: دار عطيّة للطباعة والنشر والتوزيع.

·غارودي، ر. (1999). في سبيل حوار الحضارات. (عادل العوا، مترجم). (ط.4). بيروت- لبنان: عويدات للنشر والطباعة.

البحث في الوسم
روجي غارودي

مقالات ذات صلة

المزيد