طبقة

فئة :  مفاهيم

طبقة

تشير الطبقة عادة إلى تقسيم أو نظام أو رتبة أو درجة اجتماعيّة؛ فهي تطلق على "فئة كبيرة من الناس داخل نظام طبقي تتميّز بمركز اجتماعي واقتصادي واحد بالنسبة للفئات الأخرى في المجتمع. والطبقة غير منظّمة، ولكنّ الأفراد الذين تتكوّن منهم يتشابهون مع بعضهم البعض في التعليم والحالة الاقتصاديّة والمركز الاجتماعي وفرص الحياة" (بدوي، 1982، ص62). وتختلف التصنيفات باختلاف الحضارات والمرجعيّات المعتمدة في التصنيف؛ فقد يقع الاستناد إلى المال أو الجنس أو الدين أو العلم... ووفقا للمفاهيم الماركسيّة تعرّف الطبقات اعتمادا على مواقعها المتباينة من وسائل الإنتاج؛ فالطبقة المهيمنة تستحوذ على الفائض الذي تنتجه سائر الطبقات لتحكّمها في وسائل الإنتاج، ويكون الصراع الطبقي ههنا أمرا حتميّا. "وفي النظريّات الأنثروبولوجيّة الخاصة بتطوّر المجتمعات الإنسانيّة عادة ما يعزى ظهور الطبقات الاجتماعيّة إلى مستوى الكيان الرئاسي للتكامل الاجتماعي. فحيث يزداد التخصّص في تقسيم العمل يظهر التباين بين الإقطاعيين والحرفيّين والجنود ورجال الدين والزرّاع.. وتميل دراسات علم الاجتماع للطبقة إلى اقتفاء أثر فيبر، فتهتمّ اهتماما كبيرا بالقوّة والمكانة بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي، باعتبارها محدّدات الطبقة الاجتماعيّة" (سيمور-سميث، 2009، ص 377).

ومفهوم الطبقة أميل اليوم في ظلّ "الامّحاء التدريجي للفوارق الاجتماعيّة الأخرى غير الاقتصاديّة" للانطباق "على التفريق بين المواطنين وفقا لمستوى مداخيلهم ووفقا للكيفيّة المختلفة التي يحصّلونه بها: مزارعون، عمّال، مستخدمون، صناعيّون، تجّار صغار، تجّار كبار، مهن حرّة.." (لالاند، 2001، مج1، ص174 ).

انظر:

-بدوي، أحمد زكي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.2). بيروت: مكتبة لبنان. ص 62

-سيمور-سميث، شارلوت. 2009). موسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجيّة. (علياء شكري، وآخرون، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة. ص 377

-لالاند، أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفيّة. (خليل أحمد خليل، مترجم). (ط.2). بيروت-باريس: منشورات عويدات. مج 1، ص 174

البحث في الوسم
طبقة مفاهيم