قانون

فئة :  مفاهيم

قانون

لفظ القانون مرادف لمفردات عدّة مثل القاعدة والنظام والناموس والأصل إذ كثيرا ما ترد في معنى واحد على ما بينها من اختلافات وفروق. ومن أقدم القوانين المكتوبة قانون حمورابي الذي يرجع إلى أكثر من 4000 سنة. والقانون كما يعرّفه الجرجاني "أمر كلّيّ منطبق على جميع جزئيّاته التي يتعرف أحكامها منه". (الجرجاني، 2004، ص143).

وهو في الاصطلاح حامل لوجوه عدّة حسب سياق توظيفه فقد يرد في معنى العلاقة الضروريّة أو الثابتة القائمة بين أصناف من الظواهر والأحداث الطبيعيّة، وقد يطلق على جملة القواعد العامة المفروض التزام الفرد والجماعة بها لتنظيم شؤونهما الحياتية، وهو أيضا "القاعدة الإلزاميّة التي تعبّر عن طبيعة الموجود المثاليّة، أو عن طبيعة إحدى الوظائف، فإنّ هذه القاعدة هي المعيار الذي يجب على الموجود أو الوظيفة التزامه      لتحقيق وجودهما" (صليبا، 1982، ص180) مثل الأوّليّات والمبادئ الأساسيّة التي يتقيّد بها العقل في التفكير المنطقي (مبدأ الهوية، مبدأ التناقض، مبدأ الثالث المرفوع).

وأيّا تكن المرجعيّة التي ينبع منها القانون أو إليها يحتكم (وضعيّة، إلهيّة، سياسيّة، أخلاقيّة، طبيعيّة..) فإنّه يحمل طابع الإلزام والضرورة.

البحث في الوسم
قانون مفاهيم