كارل ماركس (Karl Marx)

فئة :  أعلام

كارل ماركس (Karl Marx)

ولد الفيلسوف والسياسي وعالم الاقتصاد الألماني كارل ماركس في تريير، جنوب غربيّ ألمانيا، في 5 ماي 1818. درس الحقوق بجامعة بون، والفلسفة بجامعة برلين.

تأثّر بالهيغليّة، وأحرز درجة الدكتوراه سنة 1841، عن بحث بعنوان: الفرق في فلسفة الطبيعة بين ديمقريطس وأبيقور. وكان يفترض به أن يشتغل أستاذا خصوصيّا في جامعة بون، ولكنّ أستاذه برونو باور الذي وعده بذلك حامت حوله شبهات، دفعت الحكومة إلى سحب كرسيّه منه في جامعة بون، وبذلك تبخّرت آمال كارل ماركس في التدريس. ولكنّه قبل الاشتغال بالصحافة، مساعدا لباور في تحرير صحيفة معارضة بكولونيا، أنشأها عدد من الشبّان البرجوازيّين والليبراليّين، وفيها برزت ميول ماركس السياسيّة، إذ صدرت له عديد المقالات فيها، أهّلته ليصبح رئيسا لها خلفا لأستاذه، ولكن سرعان ما وجّهت إليه اتهامات ترويج المذهب الشيوعي، فقامت السلطات المحلّيّة بمنع الصحيفة من الصدور. وعرض عليه تولّي رئاسة تحرير مجلّة فرنسيّة-ألمانيّة بالشراكة، تصدر في باريس، فقبل، وكان هذا بداية لتنقّلات عدّة قادته إلى باريس ولندن وبروكسل... اختيارا وكرها؛ فقد طرد مثلا من باريس سنة 1845 بطلب من الحكومة البروسيّة...

وقد باءت تجربة هذه الصحيفة أيضا بالفشل، نتيجة مصادرة الشرطة البروسيّة لها، وتوقّف مموّلها عن تمويلها. وقد نشر فيها ماركس مقالين: الأوّل بعنوان "مساهمة في نقد فلسفة هيغل في القانون"، والثاني "حول المسألة اليهوديّة".

وفي المقال الأوّل، قدّم ماركس رؤية سيقيّض لها أن تصير كلاسيكيّة للدين ("الدين أنّة المضطهدين، نفس عالم بلا نفس، أمل وضع بشري بلا أمل: إنّه أفيون الشعب") وللبروليتاريا ("فئة اجتماعيّة ذات أهمّيّة كلّيّة، لأنّها ترزح تحت نير آلام كلّيّة، ولا تصبو إلى عدالة خاصة، لأنّها ضحيّة ظلم عام...طبقة من المجتمع لا يسعها تحرير نفسها إلاّ بتحريرها الطبقات الأخرى") (طرابيشي، 2006، ص 619)

استقرّ كارل ماركس بلندن سنة 1867، وترأّس الاتّحاد الدولي للعمّال سنة 1872. وكان لصديقه فريدريك إنجلز دور مهم في بلورة أفكاره ونشرها، إذ اشتركا في إعداد رسالة في الفلسفة مثلا حول الأيديولوجيا الألمانيّة، وكانت رؤاهما وتصوراتهما الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة متقاربة إلى حدّ بعيد، ممّا جعلهما يُعدّان المؤسّس الأوّل للاشتراكيّة العلميّة التي تحوّلت تباعا إلى تيّار فلسفي قائم الذات، واسع الانتشار، ثمّ إلى أساس أيديولوجي لعدد من الحركات والأحزاب السياسيّة في مختلف أرجاء العالم.

من مؤلّفات كارل ماركس نذكر: "رأس المال"، "بيان الحزب الشيوعي" بالتعاون مع إنجلز، "مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي"، "بؤس الفلسفة"، "نقد فلسفة هيغل في الدولة"، "الأسرة المقدّسة أو نقد النقد" بالتعاون مع إنجلز، "صراع الطبقات في فرنسا"...

توفّي كارل ماركس في 14 مارس 1883 بلندن.

انظر:

-طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.

البحث في الوسم
أعلام كارل ماركس Karl Marx