مرايا الملوك

فئة :  مفاهيم

مرايا الملوك

هي تسمية تطلق على جنس من الأدب برز خاصة في الفترة العبّاسيّة، وهو لون عرفته الثقافة اليونانيّة والبيزنطيّة قبل العرب وتتمثّل وظيفته في إسداء النصح للملوك والأمراء وتثقيفهم، إمّا بشرح قواعد السلوك والأخلاق المفترض انتهاجها في الحكم والمعاملات، أو باستحضار سير الملوك السالفين وأخبارهم قصد الاعتبار أو الاحتذاء بنهجهم وأخلاقهم، ومن أمثلة ذلك كتاب الأدب الكبير وكتاب كليلة ودمنةلابن المقفّع، وكتاب التاج في أخلاق الملوك المنسوب إلى الجاحظ، وكتاب أخلاق الملوك لمحمّد بن الحارث الثعلبي، وكتاب سراج الملوك للطرطوشي...إلخ، وتعتبر وصايا الخلفاء التي وضعها أصحابها لولاة عهدهم وورثتهم أو لعمّالهم في الفترات المبكّرة للحكم الإسلامي نواة أولى لظهور هذا الجنس.

والتسمية لم تكن دارجة في استخدام الأدباء العرب القدامى لوصف هذا الجنس الأدبي، وإن حضرت عبارة المرآة موصولة بمعان أخلاقيّة، باعتبارها واجهة ينظر فيها الملوك والأمراء إلى صورهم المنعكسة، فيعملون على تعديلها وتحسينها وفق ما توفّره لهم من نصائح وعبر.

انظر:

-دمج، محمّد أحمد. (1994). مرايا الأمراء أو الحكمة السياسيّة والأخلاق التعامليّة في الفكر الإسلامي الوسيط. (ط.1). بيروت- لبنان: مؤسّسة بحسون للنشر والتوزيع.

البحث في الوسم
مرايا الملوك مفاهيم