نيلسون مانديلا

فئة :  أعلام

نيلسون مانديلا

هو من مواليد 18 جويلية 1918 من عائلة تتزعّم قبيلة تمبو في إقليم ترانسكي بجنوب إفريقيا. درس القانون في كلية فورت هار للحقوق وجامعة ويتوواترسراند وتخرّج منها سنة 1942. وكان منذ دراسته الجامعيّة ناشطا في مقاومة سياسة التمييز العنصري المعتمدة من حكومة الأقلّيّة البيضاء بجوهانسبرغ.

كوّن سنة 1944 ما عرف بعصبة شباب المؤتمر الوطني الإفريقي رفقة والتر سيسولو وأوليفر تامبو، وانتخب رئيسا لها سنة 1955، وهو ما مكّنه سنة 1957 من افتتاح أوّل مكتب قانوني لمحامين سود في جنوب إفريقيا. واستمرّت دعوته لمناهضة الميز العنصري بشكل سلمي ولكن تمّ اعتقاله وسجنه وتواصلت محاكمته 5 سنوات لم تستطع حكومة جنوب إفريقيا العنصريّة إثبات التهم ضدّه فأطلق سراحه ومن معه.

بعث مانديلا تنظيما عسكريّا أسود عرف باسم "رمح الشعب" إثر قيام قوّات أمن الحكومة العنصريّة بإطلاق النار على مظاهرة سلميّة دعا إليها مانديلا سنة 1960 في مدينة شارب فيل، وصدور قرار بحظر نشاط المؤتمر الوطني الإفريقي.

وفي سنة 1963 تمّ القبض على مانديلا بتهمة التخريب والتآمر لقلب نظام الحكم مع ثمانية من مناضلي "رمح الشعب" وتمّت محاكمتهم لينال مانديلا العقوبة الأقسى والمتمثّلة في السجن المؤبّد، ولكنّ أطوار المحاكمة زادت من شعبيّته والالتفاف الدولي حوله، فاتسع نطاق المعارضة داخليّا وخارجيّا لسياسة الميز العنصري. وفي فترة سجنه أسندت إليه جائزة جواهر لال نهرو سنة 1979 وهي أرفع جائزة تسندها الحكومة الهندية إضافة إلى حصوله على جائزة برونو كرايسكي لحقوق الإنسان سنة 1981، وتكوّنت جمعيّات عديدة ساندتها منظمات عالميّة طالبت بإطلاق سراح مانديلا وهو ما قبلته حكومة جنوب إفريقيا اضطرارا سنة 1985 ولكنّ مانديلا رفضه واشترط إعلان القطع مع سياسة الميز العنصري وأصرّ على ذلك ونجح في ذلك بفعل الضغوط الدوليّة التي مورست وتمّ في 11 فيفري 1990 إطلاق سراحه ومنح المؤتمر الوطني الإفريقي رخصة العمل السياسي والمشاركة في صياغة دستور جديد لجنوب إفريقيا.

تحصّل مانديلا سنة 1993 على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس حكومة جنوب إفريقيا دو كليرك. وفي 10 ماي 1994 انتخب رئيسا لجنوب إفريقيا وكان فوزه ساحقا ليكون أوّل رئيس أسود لهذه البلاد بعد عقود من الميز العنصري وفي أوّل انتخابات حرّة يشارك فيها كلّ السكّان بيضا وسودا. وامتدّت ولايته حتّى سنة 1999 ليعود بعدها مواطنا عاديّا يحترمه الجميع ويستشيرونه ويكبرون ماضيه النضالي.

جمعت كتابات مانديلا وخطبه ونشرت في كتب عدّة نذكر منها:

-No Easy Walk to Freedom (1965)

-The Struggle is My Life (1978)

-I am Prepared to Die (1979)

البحث في الوسم
نيلسون مانديلا

مقالات ذات صلة

المزيد