إشكالية الخروج من ضيق الحدود الزمنية إلى سعة فناء السرمدية


فئة :  أبحاث محكمة

إشكالية الخروج من ضيق الحدود الزمنية إلى سعة فناء السرمدية

إشكالية الخروج من ضيق الحدود الزمنية إلى سعة فناء السرمدية

قراءة في كتاب الزمان والأزل: مقال في فلسفة الدّين

لـولتر ستيس / Walter Terence Stace


الملخّص:

مدار هذا البحث تقصّي إشكالية العرفان العقلي وعلاقته بعالمي الغيب والشهادة الثاوية طيّ كتاب "الزمان والأزل: مقال في فلسفة الدّين" لصاحبه ولتر ستيس، وقد اعتبر الكاتب هذه المقاربة من المسلمات التي تتأسس عليها مباحث الحدس، وقد رمنا في هذا العمل أن نجد خيطًا ناظمًا بين مختلف الأفكار والمقاربات التي طرحها الباحث على غرار ماهية الدّين، واستحالة معرفة الموجود الأقصى (الله)، وإله المتصوفة بين السلبية والإيجابية، والحدس سبيل المعرفة والرمزية الدينية، وهي من المضامين التي تحيل على المتخيل وقيام المتصورات الماثلة في التجربة الذاتية التي يعيشها صاحبها ولا يقدر على مصادرتها ونقلها، ولعلّ هذه المقدّمات المنهجية هي التي كانت من بين الأسباب التي حفزتنا على تناول هذا الكتاب بالدرس والنقد.

ويتضمّن البحث مدخلاً وثلاثة محاور، والإشارة إلى أهمّ النتائج التي توصّل إليها الكاتب، يضاف إلى ذلك تقييمها ونقدها والتعليق عليها وخاتمة.

محور أول، قدّمنا من خلاله الكتاب تقديمًا ماديًّا ومعنويًّا، وأشرنا إلى ما خاض فيه الكاتب من قضايا وتساؤلات. ومحور ثان أثرنا فيه أهمّ الإشكالات الرئيسة التي تناولها الباحث من قبيل ماهية الدّين، وإله المتصوفة، والغيب والشهادة. أمّا المحور الثالث، فقد سعينا فيه إلى إبراز مرتكزات مضامين الكتاب على غرار اللاهوت والرمزية الدينية وعلاقة الفلسفة بالتصوف، والمعرفة بالحدس.

وختمنا بحثنا بأهمّ النتائج التي توصّل إليها الكاتب، وهي مقاربات تحيل على حقول إبستيمية موصولة بالعلوم الإنسانية والمباحث الدينية والحضارية التي تترجم مدى قلق الإنسان وحيرته.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا