التداولية في المنهجية الأصولية (مستوى الفعل اللغوي أنموذجًا)


فئة :  أبحاث محكمة

التداولية في المنهجية الأصولية  (مستوى الفعل اللغوي أنموذجًا)

التداولية في المنهجية الأصولية

(مستوى الفعل اللغوي أنموذجًا)

د. مناف الحمد

ملخص:

يتناول البحث باختصار الممارسة التداولية الأصولية في مستويات الفعل اللغوي التي كان لها تصنيفان متغايران؛ أحدهما تصنيف المتكلمين، والآخر تصنيف الأحناف. وبعيدًا عن الخلاف حول التصنيف الأكثر دقة، فإن كلا التصنيفين يثبتان وجود سمة تداولية بارزة في المنهجية الأصولية على مستوى الفعل اللغوي.

وقد بدأ البحث بتبني أحد التعريفات للتداولية التي تنفع في إثبات فرضيته الرئيسة، والذي يؤكد أن التداولية لا تكون ما هي من دون الاحتمالية والقصدية والسياق التخاطبي.

ثم عرض حضور التداولية لدى مؤسس علم أصول الفقه محمد بن إدريس الشافعي في تحديده بعدين للسان وخاصيتين له، وأخذه بالحسبان المقام التخاطبي، وامتداد اللسان إلى ما خلف البنى اللغوية المعجمية، وتفوقه على سوسير مؤسس البنيوية اللسانية الذي أقصى المتخاطبين والسياق؛ بسبب انحيازه للسان على حساب الكلام حسب التفريق الشهير الذي أقامه بينهما.

ثم عمد الباحث إلى مناقشة السمة التداولية في مستويات الفعل اللغوي لدى المتكلمين وعطف على ذلك بمناقشة هذه السمة في هذه المستويات بحسب تصنيف الأحناف.

ولم يتعرض البحث لكل الأصناف التي لا تنفع في إثبات سؤال البحث الأساسي كالمفسر والمحكم اللذين لا يتطرق إليهما الاحتمال ولا للمتشابه الذي تنغلق فيه الدلالة بشكل كامل.

وانتهى البحث بخاتمة تلخّص نتائجه.

  للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا