الثقافة السياسية لدى الحركات الإسلامية في المغرب بحث في المسار والتجليات: جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح نموذجين


فئة :  أبحاث محكمة

الثقافة السياسية لدى الحركات الإسلامية في المغرب بحث في المسار والتجليات: جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح نموذجين

الثقافة السياسية لدى الحركات الإسلامية في المغرب

بحث في المسار والتجليات:

جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح نموذجين

الملخص التنفيذي

يسعى الباحث إلى البحث في أصول الثقافة السياسية لدى الحركات الإسلامية بالمغرب، من خلال التركيز على نموذجي جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح. ويعود الاهتمام بهذين النموذجين لكونهما يقادمان مثلا عن اختلاف مناهل الثقافة السياسية للحركات الإسلامية وسبل تطبيق وتنزيل هذه الثقافة. مع ضرورة التنبيه إلى ضرورة تجنب اختزال مفهوم الثقافة السياسية الذي اقتحم مجال التداول العلمي في تخصصات متقاطعة ومتكاملة ومن مشارب متعددة. زيادة على ذلك، يعد موضوع الحركات الإسلامية ومشاركتها السياسية من المواضيع الراهنة، التي مازالت مفتوحة على المزيد من البحث والتمحيص، رغم ما يثيره من إشكالات منهجية وقيمية، تقتضي ضرورة تحري الموضوعية والدقة العلمية في التحليل واعتماد مقاربات عابرة للتخصصات يمكن أن تُسهم في استجلاء كنه الثقافة السياسية التي تنهل منها الحركتان وطريقة أجرأتها على مستوى الممارسة.

تقديم

يشكل البحث في الثقافة السياسية لدى الحركات الإسلامية بالمغرب، وخاصة جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح، نوعا من البحث في تصوراتهما تجاه العديد من القضايا السياسية التي ميزت مسار هذين التنظيمين، ويعود اختيار الجماعة والحركة لعدة اعتبارات أولها أنهما تقدمان نموذجين للحركات الإسلامية المغربية المختلفة الرؤى والتصورات من جهة، وثانيا لكونهما من الحركات ذات الامتداد الجماهيري الواسع في المغرب والحضور السياسي المهم.

والجلي أن موضوع الحركات الإسلامية ومشاركتها السياسية تعد من المواضيع الراهنة، التي مازالت مفتوحة على المزيد من البحث والتمحيص، رغم ما يثيره من إشكالات منهجية وقيمية، تقتضي ضرورة تحري الموضوعية والدقة العلمية في التحليل واعتماد مقاربات عابرة للتخصصات يمكن أن تُسهم في استجلاء كنه الثقافة السياسية التي تنهل منها الحركتان وطريقة أجرأتها على مستوى الممارسة.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا