الروح العدمية في العلم والتصور الجديد للعلم


فئة :  مقالات

الروح العدمية في العلم والتصور الجديد للعلم

العلم يندفع اليوم بروح (عدمية)؛ فمنذ أن أعلن نيتشه الفيلسوف الألماني قديماً عن آرائه الخاصة المعروفة، وتصوراته عن الله، وكفره بالمسيحية والمصلبة، ومن قبل جيوردانو برونو، على نفس النسق الذي سنعرضه عن الفيلسوف البريطاني برتراند راسل، ختمها المفكر الفرنسي من جماعة ما بعد الحداثة ميشال فوكو بموت الإنسان، ثم أطبقت التكنولوجيا الأمريكية بمسح المدن بالسلاح الذري، وأصبح الجنس البشري قاطبة مهدداً عملياً بالفناء.

وبذا، مشى الفكر الغربي بقرنين (نظري) إلى العدمية و (عملي) إلى التهديد بالفناء الفعلي للبشرية، وفي النهاية فإن تطور تكنولوجيا السلاح هو ليس تطوراً علمياً، بل هو اتجاه الفلسفة العدمية.

لنسمع إلى طرف من الاختناق الفكري على لسان برتراند راسل في كتابه (لماذا أنا لست مسيحياً) في فصل عبادة الرجل الحر:

(لأن يكون الإنسان نتاج أسباب لا تملك العدة اللازمة لما تحققه من غايات، ولأن يكون منشؤه ونموه وآماله ومخاوفه وصبواته ومعتقداته مجرد حصيلة ارتصاف ذرات عرضي؛ ولأن تعجز أية حماسة مشبوبة أو بطولة أو أية حدة في التفكير أو الشعور عن الإبقاء على حياة فرد واحد فيما وراء القبر، ولأن يكون الاندثار هو المصير المحتم لكل عناء الأجيال، ولكل التفاني ولكل عبقرية الإنسان المتألقة تألق الشمس في رابعة النهار؟

كل هذه الأمور، إن لم تكن حقاً غير قابلة للجدل، فإنها مع ذلك تقترب من اليقين إلى حد يستحيل معه على أية فلسفة ترفضه أن يكتب لها البقاء، وعلى ذلك لا يمكن بناء موطن الروح في أمان إلا في إطار هذه الحقائق، وعلى أساس راسخ من القنوط المقيم). هذه الكلمات ذكرها مؤلفان يشتغلان بفلسفة العلوم، هما (روبرت آغروس) و(جون ستانسيو) في كتابهما (العلم في منظوره الجديد)، وهو مترجم عن كتاب عنوانه (القصة الجديدة للعلم).

ذكر المؤلفان هذه الفقرة بشيء من الحسرة، باعتبار أن نبضات الكلمات كلها تشير إلى فلسفة العدم الذي يرى الكون يقوم بالصدفة ( حصيلة ارتصاف ذرات عرضي)، لينتهي بالعدم والعبثية (تعجز عن الإبقاء على حياة فرد واحد فيما وراء القبر)

ويعتبر (برتراند راسل) الفكر الغربي المعاصر ذا وزن لا يستهان به، ولذا فهو يعبر عن روح الحضارة الغربية وفلسفتها التي تسيرها، والتي ترى الكون في صورة (الصدفة والعبث).

إن حاجة العلم والعالم اليوم ملحة إلى فلسفة جديدة تولد روحاً جديدة.

القرآن يرى الكون يقوم بالحق، وعلى الحق، والخلق بالتالي ليس عبثاً.

(أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون)؛ فالكون له بداية، كما أن له نهاية، كما بدأنا أول خلق نعيده.

ووفق برنامج مرسوم. (وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلاً) (سورة ص/ 27) (وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق) (الحجر 85)

لذا، فإن ما وصل إليه برتراند راسل في القرن العشرين هو ما ناقشه القرآن مع إنسان المجتمع العربي القديم، والذي أطلق عليه مصطلح (الجاهلية)، حيث يأتي العربي القديم، فيقول للرسول - ص - بعد أن يأخذ عظماً يضغطه بيده ليتحول إلى تراب، فيقول: أربك يعيد هذا بعد ما رمَّ؟

تنزل آيات من القرآن الكريم للتعامل مع هذه العقلية العدمية العبثية، وتعالج الحجة أو المظهر المادي لعظم يستحيل إلى تراب.

(وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم ؟) يس/ 78.

كانت فكرة البعث، والتي هي في صميمها تعالج البرنامج الكوني؛ أي استقرار الكون بموجب هدف محكم، وبالتالي اكتمال صورة الوجود من خلال دورة الطبيعة الكاملة. (كما بدأنا أول خلق نعيده وعداً علينا إنا كنا فاعلين) سورة الأنبياء /104.

كان التعجب يأخذ من المشركين أيما مأخذ، كما فعل مع برتراند راسل، هل سيكون هناك خلق جديد بعد الاستحالة إلى الرفات؟

(أئذا كنا عظاماً ورفاتاً أئنا لمبعوثون خلقاً جديداً) سورة الإسراء/49 .

كان القرآن يحيل المظهر إلى جوهر المشكلة، وهي ليست (عناصر الكالسيوم والصوديوم والفوسفور والحديد... والتراب).

(قل كونوا حجارة أو حديداً أو خلقاً مما يكبر في صدوركم) سورة الإسراء/ 50؛ فهذا هو جوهر المشكلة؛ أي فساد التصور؛ أي الفلسفة أو نظام المعرفة (الإبستومولوجيا) الذي يكوِّن هذه العقلية، ولذا فإن العمل الذي نقوم به لترسيخ هذه الروح له ما يبرره، حيث إن الروح الإلهية في المعرفة ليست أكثر من رد الشيء إلى الحيز الذي يجب أن يكون فيه، حتى يؤدي بالتالي وظيفته على الوجه الأمثل.

وعقلية الشاعر العربي قديماً طرفة بن العبد لا تختلف كثيراً عن عقلية الفيلسوف البريطاني في هذه النقطة، فلقد حفظت لنا المعلقات الشعرية أبياتاً من الشعر جميلة البناء خاوية الهدف:

أرى قبـر نحـَّام بخيـلٍ بمالــــــــه كقبر غَوُّي في البطالة مفســد

ترى جثوتين من تـراب عليهــما صفائح صم من صفيح منضد

لعمرك ما أخطأ المـوت الفتــــــى لكالطول المرخـى وثنياه باليـد

فهو يرى القبور تسوي بين الناس جميعاً، فيلفهم (الاندثار) كما عبر برتراند راسل من أن هذا هو المصير المحتوم لكل عبقرية الإنسان.

ولكن ماذا تقول كلمات العلم الجديد؟.

إن هناك من سبقني إلى الاستشهاد بقول برتراند راسل على اعتبار أنها من مخلفات فكر القرن التاسع عشر الميلادي، ذلك أن الحضارة الغربية تواجه تحدياً خطيراً، بل إن الحضارة الإنسانية هي في حالة تحول وانقلابٍ اليوم ؟!

جاء في كتاب العلم في منظوره الجديد (ص 15) : (والحضارة الغربية ما برحت منذ عصر النهضة تخضع لسلطان العلم التجريبي. بيد أن النظرة الكونية التي تولدت إبان عصر النهضة تواجه في الوقت الراهن تحدياً بعد كشوفات علم القرن العشرين، الأمر الذي يفضي إلى وجود نظرتين علميتين متنافستين).

وهذا التحدي، يأتي من أن العالم مقبل على تصور كوني جديد، لذا فإن صاحبي الكتاب المذكور عرَّفا هذا التصور للحضارة على الشكل التالي:

(لكل حضارة من الحضارات تصور كوني للعالم؛ أي نظرة يفهم وفقاً لها كل شيء ويقيَّم، والتصور السائد في حضارة ما هو الذي يحدد معالمها، ويشكل اللحمة بين عناصر معارفها، ويملي منهجيتها، ويوجه تربيتها، وهذا التصور يشكل إطار الاستزادة من المعرفة والمقياس الذي تقاس به وتصورنا للعالم هو من الأهمية، حيث لا ندرك أن لدينا تصوراً ما، إلا حين نواجه تصوراً بديلاً، إما بسفرنا إلى حضارة أخرى، وإما باطلاعنا على أخبار العصور الغابرة، وإما حين يكون تصور حضارتنا للعالم في طور التحول) ص 15

إننا نرى في هذا السياق الفكري المكثف فلسفة العلم، فإذا ربطنا بين الفقرتين السابقتين نرى بوضوح أن العالم مقبل على تصور جديد، وهو يودع التصور القديم، وهنا في نقطة التمفصل هذه، يجب أن يكون لنا دور فيه، وهو قادم بإذن الله.