العشيرة


فئة :  مفاهيم

العشيرة

تمثّل العشيرة صورة بدائيّة للاجتماع الإنساني فهي تطلق على مجموعة من الناس تجمع بينهم روابط القرابة أو ما يعرف بالمجموعة وحيدة النسب. وعادة ما يوحّدها انتماء أفرادها إلى طوطم واحد واشتراكهم في ملكيّة واحدة والتزامهم بالتضامن والتعاضد في الاحتفالات وفي الأخذ بالثأر من خصومهم وتأليفهم مجموعة حربيّة متراصّة.

وقد استخدم مفهوم العشيرة زمنا في الدراسات الأنثروبولوجيّة ليقصد به الإشارة إلى "مجموعة بشريّة يرتبط أعضاؤها فيما بينهم تبعا لقواعد التزاوج من خارج القبيلة (لا يمكن التزاوج داخل العشيرة) ولوجود توتم مشترك. حاليا تستخدم العبارة لتسمية مجموعات يعترفون بجدّ مشترك لهم. غالبا ما يكون هذا الجدّ أسطوريّا إذ أنّ أفراد العشيرة عاجزون عن إعادة تخطيط سلسلة نسب صحيحة لهم" (دورتيه، 2011، ص ص 692-693).

والعشيرة أضيق في مفهومها من القبيلة لكونها تقتصر في تأليفها على الأفراد الأقربين، ومجموع العشائر قد يؤلّف قبيلة، لأنّ العشائر في اتّحادها تكوّن بطونا ومن البطون تتألّف فيما بعد القبيلة.

انظر:

-          الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون. ص 348.

-     دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع.

-     كوبيت-روجيه، إ. (2006). عشيرة Clan. ضمن معجم الأثنولوجيا والأنتروبولوجيا الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. (مصباح الصمد، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: المؤسّسة "مجد". ص ص 651-652.

البحث في الوسم
العشيرة

مقالات ذات صلة

المزيد