النمط الثابت (Stereotype)


فئة :  مفاهيم

النمط الثابت (Stereotype)

النمط الثابت أو الجامد مجموعة من التعميمات أو الأفكار المسبقة والمبالغ فيها أحيانا عن شخص أو جماعة من الناس، يحكمها طابع الثبات والجمود فيكون من العسير تعديلها أو تغييرها حتّى وإن توفّرت القرائن والبراهين على بطلانها. مثل الأفكار أو التصوّرات التالية التي تمثّل عيّنة من الأنماط الثابتة أو الجامدة: "الأمريكيّون فرديّون"، "الفرنسيّون يحبّون الاحتجاج".. وقد كان علماء النفس الاجتماعي يعتمدون في سبعينات القرن العشرين مفهوم الأحكام المسبقة للتعبير عمّا يقارب مثل هذا المعنى، ثمّ اتّجهوا نحو اصطلاح النمط الثابت لكونه في عرفهم أكثر قربا من الحياد والتعميم، ولكونه آليّة تشمل الفكر الجماعي والفردي، في الوقت الذي يكون فيه الحكم المسبق مبنيّا على إيمان خاطئ وغير موثّق.

ويتمّ عادة تحليل الأنماط الثابتة باعتبارها جزءا من النسق الرمزي للعلاقات الاجتماعيّة "وتعدّ الأنماط الجامدة السلبيّة لخصائص أو سمات جماعة أو فئة معيّنة جزءا مهمّا في تكوين مختلف أنماط التحيّز والتعصّب، بما في ذلك صور التعصّب العرقي، السلالي، النوعي (ذكور وإناث)، والطبقي." (سيمور-سميث، 2009، ص 544).

انظر:

-          بدوي، أحمد زكي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.2). بيروت: مكتبة لبنان. ص 410.

-     دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص 1007.

-     سيمور-سميث، شارلوت. (2009). موسوعة علم الإنسان. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهري، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة. ص 544.

البحث في الوسم
النمط الثابت Stereotype

مقالات ذات صلة

المزيد