برونيسلاو كاسبار مالينوفسكي (Bronislaw Kaspar Malinowski)


فئة :  أعلام

برونيسلاو كاسبار مالينوفسكي (Bronislaw Kaspar Malinowski)

برونيسلاو مالينوفسكي هو عالم أنثروبولوجيا بريطاني الجنسيّة بولنديّ الأصول فقد ولد في 7 أفريل سنة 1884 بمدينة كاراكاو في بولنده وبها درس وتحصّل على درجة الدكتوراه في الطبيعة والرياضيات سنة 1908. إلاّ أنّ قراءته مؤلفات السير جيمس فريزر (Frazer)، وخاصة منها كتاب الغصن الذهبي، وتأثّره بها، دفعه إلى الاتجاه نحو دراسة الأنثروبولوجيا فسافر إلى أنجلترا سنة 1910 ليلتحق بجامعة لندن للعلوم الاقتصاديّة ويدعم تكوينه في هذا الاختصاص وكان له ذلك على يد سليجمان (Seligman) ووستر مارك (Wester Mark) وريفرز (Rivers) وهوبهاوس (Hobhouse).. وبعيد ستّ سنوات (من 1914 إلى 1920) قضاها مالينوفسكي في أستراليا وأنجز خلالها دراسته عن جزر التروبرياند، عاد مجدّدا إلى أنجلترا ليتولّى تدريس الأنثروبولوجيا بجامعة لندن ويشغل أوّل كرسي ينشأ لهذا العلم (أي الأنثروبولوجيا) بها سنة 1927 وقد تتلمذ على يديه كلّ من رايموند فيرث وإيفانز بريتشارد.

وذاع صيت مالينوفسكي فوقعت دعوته مرات عدّة أستاذا زائرا في عدد من الجامعات الأمريكيّة وأثناء الحرب العالميّة الثانية خيّر الإقامة بالولايات المتّحدة الأمريكيّة أستاذا بجامعة ييل (Yale).

ويعدّ مالينوفسكي مؤسس الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة بناءً على دراساته التي أنجزها حول شعوب المحيط الهادي. وإليه أيضا يعود الفضل في تركيز قواعد الاتجاه الوظيفي. وقد عارض النظريّات التطوّريّة المبكّرة في الأنثروبولوجيا ليؤكّد أهمّيّة التفسيرات الوظيفيّة للظواهر الاجتماعيّة الثقافيّة ويبرز التداخل بين عناصر الثقافة أو النسق الاجتماعي ويبيّن أنّ وظيفة هذا النسق تكمن في العمل على إشباع الحاجات النفسيّة والاجتماعيّة أوّليّة كانت أو ثانويّة أو مشتقة وفق التصنيف الذي اقترحه لها. هذا فضلا عن كونه اختبر نظريّات التحليل النفسي من منظور ثقافي مقارن.

من أهمّ مؤلّفات مالينوفسكي يمكن أن نذكر: "سكان الأرجوناوتس في غرب المحيط الهادي" (1922)، "الجريمة والعرف في المجتمع البدائي" (1926)، "الأسطورة في علم النفس البدائي" (1926)، "الجنس والكبت في المجتمع البدائي" (1927)، "النظريّة العلميّة للثقافة" (1940)، "السحر والعلم والدين" (1948)..

توفّي مالينوفسكي في 14 ماي سنة 1942 بنيوهيفن في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

انظر:

-  سيمور-سميث، شارلوت. (2009). موسوعة علم الإنسان المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجيّة. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهري، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة، ص 459.

-  أبو زيد، محمود. (2007). أعلام الفكر الاجتماعي والأنثروبولوجي الغربي المعاصر. القاهرة: دار غريب للطبالعة والنشر والتوزيع. ج2، ص ص 130-133.

 


مقالات ذات صلة

المزيد