جيمس فريزر (S.James G. Frazer)


فئة :  أعلام

جيمس فريزر (S.James G. Frazer)

ولد المفكّر الاسكتلندي وعالم الانثروبولوجيا جيمس جورج فريزر في 1 جانفي سنة 1854 لأبوين متديّنين من أنصار المذهب الكالفني. وهو ما دفعه ربّما إلى الاهتمام بالكتاب المقدّس ودراسته. لهذا انصرف إلى دراسة اللغة الآراميّة وكتب عن "الفولكلور في العهد القديم" كتابا في ثلاثة أجزاء جعلها دراسة مقارنة في الدين والخرافة والقانون. وكان فريزر يعتبر الكتاب المقدّس شكلا من أشكال الأدب الراقي الذي ينشد التسامي بالجنس البشري، ولم يتعامل معه بحرفيّته إنّما احترز من الأحداث التي وردت فيه ولم ينظر إليها على أنّها سجلّ تاريخي علمي.

درس بجامعة جلاسكو وكان يطمح إلى الالتحاق بجامعة أكسفورد ولكنّ والده رفض ذلك وفضّل أن يلتحق بجامعة كمبريدج خشية الاتجاهات الدينيّة المتحرّرة التي كانت نشيطة بأكسفورد. كان لأستاذه روبرتسون سميث (Robertson Smith) بكمبريدج أثر فعّال في توجيهه نحو الاهتمام بالانثروبولوجيا. ;يعتبر فريزر امتدادا لتفكير تايلور (Taylor) ومورجان (Morgan)، في الإيمان بوحدة المعرفة الإنسانيّة وتطوّرها وفق مراحل ثابتة وواضحة. ولهذا كان فريزر يحاول فهم الحضارات القديمة انطلاقا من مقارنتها بثقافة مجتمعات القرن التاسع عشر. فـ"الشعوب البدائيّة" في نظر فريزر تمثّل المراحل الأولى والمبكّرة لنشوء الحضارة الإنسانيّة. وقد تجلّى هذا مثلا في كتابه "الغصن الذهبي" الذي عمل فيه على فهم أسطورة الإلهة ديانا (Diana) في نيمي (Nemi) جنوب إيطاليا. ويندرج هذا البحث في سياق اهتمام فريزر العام بدراسة المعتقدات والعادات والطقوس الدينيّة والسحريّة لدى الشعوب "البدائيّة". ويعدّ فريزر أوّل من قدّم جردا شاملا للأساطير والطقوس عند مختلف شعوب العالم.

من مؤلفاته: الخوف من الموتى في الدين البدائي، آلهة السماء، الفولكلور في العهد القديم، الغصن الذهبي، الإنسان، الله والخلود..

توفّي فريزر في 7 ماي سنة 1941.

انظر:

  • فريزر، س.ج. (1998). الغصن الذهبي، دراسة في السحر والدين (ج1). (أحمد أبو زيد، مترجم). (ط.2). مصر: الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

البحث في الوسم
جيمس فريزر

مقالات ذات صلة

المزيد