رادكليف براون (Radcliffe Brown)


فئة :  أعلام

رادكليف براون (Radcliffe Brown)

ولد عالم الأنثروبولوجيا الأنجليزي ألفريد ريغنالد رادكليف براون في 17 جانفي 1881 في مدينة برمينجهام بإنجلترا. درس الفلسفة وعلم النفس والاقتصاد والعلوم الطبيعيّة بجامعة كمبردج ومنها تخرّج، واشتغل أستاذا بجامعات عدة مثل كاب، وسيدني، وشيكاغو، قبل أن يصبح أستاذ الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة الأوّل بجامعة أكسفورد. تركّزت أبحاثه على السكان الأصليّين لأستراليا أساسا. وقد اهتمّ بدراسة البناء الاجتماعي وأنساق القرابة. إذ قضّى في ذلك مثلا سنتين من 1906 إلى 1908 بجزر الأندامان (Andaman) حيث قام بمسح اثنوغرافي. وكذلك فعل ما بين 1910 و1913 غرب أستراليا.. وكان له دور هام في تطوير النظريّات الأنثروبولوجية الأمريكيّة والبريطانيّة، وقد عدّ رفقة مالينوفسكي مؤسّسا لمدرسة الأنثروبولوجيا البريطانيّة الحديثة. و"هو أوّل من ألقى الضوء على المفهومات والمصطلحات الأنتروبولوجيّة العلميّة الدقيقة، ففصل فصلا تاما بين ما يسمّى بالإثنولوجيا  Ethnology والأنتروبولوجيا الاجتماعيّة Social Anthropology، وقارن بينهما نظريّا وتطبيقيًّا، وحدّد لكلّ منهما منهجًا وموضوعًا" (إسماعيل، 1998، ص 8).

 ومن الأفكار التي حضرت بقوّة في دراسات براون نجد فكرة المماثلة بين الحياة العضويّة البيولوجيّة والحياة الاجتماعيّة وهي تكشف تأثّره بإميل دوركايم. فالمجتمع في نظره مثل الكائن الحي الذي يتكوّن من أعضاء أو أجزاء تتداخل وظائفها وتتكامل من أجل الحفاظ على حياته. ومن هنا فإنّ مختلف النظم الاجتماعيّة والعادات والتقاليد تتكامل بدورها وظيفيّا من أجل بقاء المجتمع وتماسكه واستمراره.

من مؤلفاته: "جزر الأندمان" (1922)، "البنية والوظيفة في المجتمع البدائي" (1952)، "علم طبيعي للمجتمع" (1957)، "المنهج في الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة" (1958)..

توفّي براون في 24 أكتوبر 1955 بلندن.

انظر:

  • إسماعيل، قبارى محمد. (1998). رادكليف براون. (ط.1). الإسكندريّة: منشأة المعارف.

 

 

 

 

البحث في الوسم
رادكليف براون

مقالات ذات صلة

المزيد