سؤال الحرب في فكر ابن رشد


فئة :  أبحاث محكمة

سؤال الحرب في فكر ابن رشد

سؤال الحرب في فكر ابن رشد

ملخص

غايتنا في هذه الدراسة النظر في سؤال الحرب في فكر ابن رشد؛ ولتحقيق ذلك، تناولنا فيها خمسة محاور: حددنا في أولها مفهوم الحرب عند الفيلسوف وعند مفكرين آخرين؛ وأبرزنا في الثاني العلاقة الجدلية بين الحرب وفضيلة الشجاعة عند ابن رشد؛ بينما تكفل المحور الثالث بإبراز مساهمة الفيلسوف في إغناء الفكر الاستراتيجي العسكري. أما المحور الرابع، فقد خصصناه لتحديد بعض ملامح التناول الأخلاقي للحرب عند ابن رشد، وأبرزنا انطلاقا من بعض النماذج أصالة وأهمية ما كتبه في هذا الباب. وفي المحور الأخير من هذه الدراسة، فكّرنا في جانب أساسي من جوانب مقاربة أبي الوليد لمسألة الحرب، وهو العلاقة الوثيقة لهذه الواقعة بمطلب السلام، حيث أبرزنا منزلته في فكر الفيلسوف.

وما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن تناولنا لسؤال الحرب عند ابن رشد لا يسعى إلى إبراز نزعة عسكرية لدى فيلسوفنا، أو ادعاء ريادته في هذا الموضوع من مواضيع الفلسفة التطبيقية، وإنما غايتنا بيان راهنية الفكر الرشدي من خلال التفكير في منزلة الحرب كقضية عملية بالغة الأهمية في هذا الفكر، وفي الحياة المعاصرة.

مقدمة

قد يوحي الكم الهائل من المؤلفات التي كُـتبت عن الحرب في مختلف العصور، وعدد الأعمال الفنية التي أنجزت حول مآسيها، أن البحث في هذا الموضوع صار مجرد زخرف قول لا يضيف شيئا إلى المعارف الإنسانية.

لكن النظر في حقيقة هذه الواقعة الإنسانية يؤكد خلاف هذا الظن، فالحرب كانت ملازمة لمختلف مراحل وجود الإنسان، وستظل ملازمة له، وهي مجال خِصب للسؤال والتأمل. وعليه، نسعى في هذه المقالة إلى المساهمة في النقاش الدائر اليوم حول هذه الواقعة، من خلال إبراز بعض معالم موقف ابن رشد منها.

وما يبرر نظرنا في هذا الموضوع، إضافة إلى راهنيته، هو أن سؤال الحرب من القضايا العملية الأساسية في الفكر الرشدي التي لم تحظ بالاهتمام الذي تستحقه من لدن الباحثين، حيث إن جل الأبحاث المنجزة حول هذا الفكر اهتمت بقضاياه النظرية.

ونظرا لصعوبة الإحاطة بكل ما كتبه فيلسوف قرطبة ومراكش عن الحرب، فقد حرصنا في هذه الدراسة على النظر في الإشكالات الآتية: ما هي الحرب عند ابن رشد؟ وما ضرورتها بالنسبة للمدينة؟ هل يصح الحديث عن فائدتها في تحصيل الفضيلة؟ وهل يستطيع الفيلسوف المساعَدة في تدبير الحرب؟ وما مكانة سؤال الأخلاق في تصور ابن رشـد حول الحرب؟ وهل يدل اهتمام الفيلسوف بهذه المسألة على تمجيده للعنف، أم إن غايته كانت بيان حقيقة الحرب، من أجل الدفاع عن السلام؟

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا