هل تريد أن تقول الشيء نفسه أيها الرحّالة؟


فئة :  مقالات

هل تريد أن تقول الشيء نفسه أيها الرحّالة؟

تُكتب الرحلات استنادا إلى تجارب استعاديّة تقيّدها مدوّنات أولية قام بها الرحّالة يوما بعد يوم إبّان ارتحالهم. وثمة أمر إشكالي يواجه كلّ رحّالة في أرض غريبة عليه، فهل يحافظ على الحالة النفسية التي رافقت تدوين يومياته، بما في ذلك الصعاب والمخاطر التي تعرّض لها أم إنه يجرّد رحلته من كلّ ذلك، ساعيا إلى وصف المظاهر الإجمالية، والسلوك العام للمجتمعات التي ارتحل إليها؟. يثار هذا السؤال بوحي من "إمبرتو إيكو" حول قول الشيء نفسه عند ممارسة الترجمة.

على أن المعضلة الأهم تأتي من جهة أخرى لا صلة لها، هذه المرة، بتاريخ الرحّالة ورحلاتهم، إنما من طبيعة كتابتهم التي يتنازع الاستئثار بها: السرد، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم الاجتماع، ناهيكم عن متطلّبات أخرى تتصل بالأعمال العسكرية والسياسية والدبلوماسية، بل وحتى بمعرفة المسالك، والمِلل، والأديان، والأعراق، ومعرفة مصادر الأوبئة، والكوارث، ومواقع الثروات الطبيعية، ومنابع الأنهار؛ فرحلة "الفريد ثيسيغر" إلى الربع الخالي، بعد الحرب العالمية الثانية، كان الدافع إليها معرفة المستوطنات التي يتكاثر فيها الجراد، ومسارات هجرته. من الصحيح أنه لم يأت إلا على ذكر إشارات عابرة، وغير مفيدة، للأماكن التي يتكاثر الجراد فيها، لكن رحلته جرى تمويلها وترتيبها لهذا الغرض، كما صرّح هو بذلك في كتابه "رمال العرب"،

ومعظم رحلات "فيلبي" في أطراف شبه الجزيرة كانت لأهداف سياسية غايتها تثبيت الحدود، ورحلة "بالجريف" إلى نجد غايتها تنصير العرب برغبة من إمبراطور فرنسا، ورحلة "دومينغو باديا" إلى المغرب في مطلع القرن التاسع عشر غايتها إلحاق تلك البلاد بالإمبراطورية الإسبانية، وغاية "بوركهارت" فتح البلاد المشرقية والإفريقية أمام النفوذ الإمبراطوري البريطاني، ومقصد "نيبور" دراسة الأحوال الاقتصادية والدينية والاجتماعية في اليمن خلال ستينيات القرن الثامن عشر.

على أنه بمجرّد طرح هذا السؤال، فسوف ترتفع الاعتراضات التي لا نهائية لها، إذ ينتفي الحافز الأولي للرحلة، ويحل حافز جديد محلّه، ثم ينبثق ثالث لم يكن في الحسبان، وتتجدّد الحوافز كلّما مضى الرحّالة في مغامرتهم، ذلك أن الرحلة تقترح على صاحبها ما لم يقع التخطيط الدقيق له، وربما التفكير به، فابن بطوطة غادر "طنجة" حاجا، لكنه ما أن حقق ذلك، إلا وجعل طلب العلم هدفه، على أن التقدير النهائي لرحلته يتخطّى تماما السببين المذكورين، فلا يخامر أحد الآن السؤال فيما إذا كان من المناسب تعريفه بـ "الحاج ابن بطوطة" أو بـ "طالب العلم ابن بطوطة"، فقد خمل ذكر هاتين الصفتين تحت الغطاء السميك للرحلة التي لا تكاد تدانيها رحلة من حيث المعلومات والاكتشافات.

وعلى هذا، فرحلة ابن بطوطة تخطّت الأهداف المصرّح بها، وكأنها رغبة غامضة لتحقيق الذات بعيدا عن مسقط رأسه، وقل مثل ذلك حول "ماركو بولو"؛ فالتجارة كانت الباعث الرئيس لرحلاته، لكنها سرعان ما تمردت على ذلك، وطوته إلى الوراء، وبها جرى التعرّف إلى الشرق الأقصى لأول مرة من جانب العالم الغربي. وكانت كتب "المسالك والممالك" تؤلّف لأغراض إدامة الفتوح، وربطها بعاصمة دار الإسلام، وجمع الخراج، ثم أنها كانت دليلا للقوافل التجارية، لكنها سرعان ما أصبحت من أدب الرحلة ذي الطبيعة الجغرافية لما احتوته من خبرات وانطباعات واوصاف جغرافية وبشرية.

ولعلّ السفارات والبعثات العلمية والتجارية والسياسية، كما هو عند ابن فضلان إلى بلاد الصقالبة، والبيروني إلى الهند، وأبي دُلف مسعر الهلالي إلى الصين، وسليّم الأسواني إلى بلاد النوبة، والطرطوشي إلى وسط أوروبا، والطهطاوي إلى فرنسا، تكون قد رفدت كتابة الرحلة بما كاد يصبح من لبّ الارتحال، فضلا عن الحج الذي خلّف تركة لا تحصى من ذلك، على أن الحروب والغزوات وما يترتب عليها من نتائج قد تركت أثرها العظيم أيضا في إثراء الرحلة، وتندرج في إطار ذلك كتب العيون والجواسيس الذين دفعوا إلى خوض مغامرات خطرة من أجل الحصول على معلومات مفيدة لبلادهم ومؤسساتهم، وبعد كل ذلك لابد من التنويه إلى الأصل، وهو تلك الكتب التي جعلت الارتحال هدفا غايته كشف أحوال الناس في حياتهم وعلاقاتهم وطبائعهم، ويتعذر إعداد قائمة بها.

الرحلة ممارسة قديمة جدا وتعود إلى ما قبل مرحلة الكتابة، حيث كان الإنسان مترحّلا لا يعرف الاستيطان والاستقرار

قد يفضي الارتحال إلى نتيجة غير محسوبة، إذ ينتهي الرحّالة إلى اختيار مغاير كلية لما كان عليه أمره قبل الشروع بالرحلة، ذلك ما يمكن التحقق منه في رحلة "الطريق إلى مكة" لليوبولد فايس، فعلى إثرها انعطف مسار حياته إلى جهة أخرى، فهجر اليهودية إلى الإسلام، وتسمّى بمحمد أسد. ومع أن كثيرا من مدونات الارتحال خضعت لانضباط مدرسي في الكشف والتعريف القائمين على المخالطة والمساكنة، لكن ظهر أيضا ما يطعن ذلك، حينما يفقد الرحالة سيطرته على مصيره، كما ظهر ذلك في رحلة "هارون بن يحيى" إلى القسطنطينية في مطلع القرن العاشر الميلادي، فقد سيق أسيرا إليها، وبدل أن يعود إلى بلاد الشام بعد تحريره اتجه إلى روما، وليس نعدم نزوعا للكراهية القائمة على الانتقاص في مدونات الرحلة كما ظهر ذلك عند "داوتي" و"بالجريف" في تجوالها في الصحراء العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وبالإجمال، فحيثما أدير النقاش حول هذا الضرب من الكتابة فسوف نجد الشيء ونقيضه، فلا ناظم دقيقا يمكن له أن يؤطّر حدود هذه الكتابة، ويحصرها، إنما هي كتابة منفتحة تمثل لقواعد عامة وتأبى على التصنيف الدقيق.

اختلفت أهداف الارتحال إلى الصحراء العربية، وتناقضت أسباب الحكم على أهلها؛ فقد تحامل بعض الرحّالة في نظرتهم إلى مجتمع الصحراء، وشرعوا في الانتقاص من قيمه الاجتماعية والدينية؛ فلا عجب أن يلتبس عليهم الأمر كما ظهر ذلك عند "بلجريف" و"دوتي" لقصور في فهم المنظومة العقدية والاجتماعية، فراحوا يصدرون أحكاما بغيضة لا يمتّ معظمها بصلة لذلك المجتمع، معبّرين عن رؤيتهم الغربية في إعادة إنتاج صور الآخر طبقا لشروط الثقافة التي ينتسبون إليها، ونتج عنها سوء فهم لا يخفى. على أن آخرين تخفّفوا من مرجعايتهم الثقافية الأصلية، وعدّلوا فيها، فانخرطوا في عالم البدو بيسر محتمين به لأداء مهمتم الكشفية، كما ظهر ذلك عند "محمد أسد" و"ثيسيغر"؛ فكان أن نشأت بين الطرفين علاقات سليمة، ودام الوصال بينهما زمنا كافيا وفّر لهم فرصة مناسبة في فهم ذلك العالم بدرجة من الموضوعية اختلفت عمّا حدث للفئة الأولى التي تعجّلت الحكم دون الإحاطة بأطراف ذلك العالم. وربما من المناسب وضع "فيلبي" في رتبة بين هؤلاء وأولئك، فلم يكن عدوانيا، وساخطا، لكنه مغرور ومتعال، ولم يكن مندمجا مع الآخرين، لكنه غير منقطع عن المجتمع الذي يرتحل في وسطه، على أنه يشعر بسموّ مكانته عمّن حوله.

لم يُعَدْ إلى الآن، في حدود علمي، تاريخُ نَسبٍ للرحّالة وكتابتهم في العالم، ويكاد يكون من المتعذّر تحقيق ذلك؛ لأن الرحلة ممارسة قديمة جدا وتعود إلى ما قبل مرحلة الكتابة، حيث كان الإنسان مترحّلا لا يعرف الاستيطان والاستقرار، وتاريخ أدب الرحلة غامض، ومشوب بالتناقضات والأهداف، ومصائر كثير من الرحّالة شبه مجهول، ومن قبيل الادّعاء التصريح بالقدرة على وضع نسب واصف لتلك الجهود المتراكمة عبر العصور، وبشتّى اللغات، وبمختلف الغايات.