الحاكميّة

فئة :  مفاهيم

الحاكميّة

الحاكميّة مصطلح من مصطلحات ما يسمّى بالإسلام السياسي، طُرِح في مقابل مفهوم السيادة بالمعنى السياسي الغربي الحديث، ويتمّ تصنيفه عادة ضمن المدارس الجبريّة اللاهوتيّة، التي تسلب الإنسان حرّية الإرادة والفعل والقرار. ويعتبر المفكّر الإسلامي الباكستاني أبو الأعلى المودودي (1903-1979) أوّل من صاغ فكرة الحاكميّة من الناحية السياسيّة والاجتماعيّة والقانونيّة، بغية إقامة نظريّة سياسيّة ذات ركيزة عقائديّة، وتبعه في ذلك المفكّر الإسلامي المصري سيّد قطب (1906-1966) الذي أراد "أن يقطع كلّ علاقة للإسلام بالفكر السياسي الحديث الذي يعتبر الأمّة والشعب مصدر التشريع والسيادة، من جهة...ومع نظريّة الأفغاني وعبده الإصلاحيّة التي قرنت بين المفهوم الدستوري الحديث للسلطات، وبين نظريّة الشورى الإسلاميّة، من جهة أخرى" (الحاج، 2000، ص 196).

وتستند فكرة الحاكميّة إلى فكرتين مركزيّتين؛ هما: فكرة الاستخلاف والوحدانيّة. "فالاستخلاف لا يجعل الإنسان مالكا حقيقيّا ولا مشرّعا أصليّا ولا حاكما لذاته، بل ترجع كلّ هذه الصفات إلى الله وحده، الذي ضمّنها شريعته، وعلى الناس أن يتصرّفوا بموجبها. أمّا مفهوم الوحدانيّة، فليس هو مجرّد مبحث في علم التوحيد، بل هو الأساس الذي يجب أن تقوم عليه الدولة الإسلاميّة، باعتبار أنّ الأرض كلّها لله، وهو المتصرّف الوحيد فيها" (الحاج، 2000، ص 196).

انظر:

-حاج حمد، محمّد أبو القاسم. (2010). الحاكميّة. (محمّد العاني، مراجعة وتحقيق). (ط.1). بيروت-لبنان: دار الساقي- مؤسّسة الدراسات الفكريّة المعاصرة.

-الحاج، كميل. (2000الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

البحث في الوسم
الحاكميّة مفاهيم