البعد العلماني لفكرة حجاب الجهل عند رولز


فئة :  أبحاث محكمة

البعد العلماني لفكرة حجاب الجهل عند رولز

الملخص:

إنّ عملية البحث عن حيز محايد يعترف بالمشترك في غير عناد ظلت قضية حيوية تشغل جميع الفلاسفة، بحيث لم تعد الإنسانية مقتنعة بما تقدّمه المؤسسة الدينية من الروايات التاريخية والمعجزات التي تُعجز التفكير فترسخ تصوراً مشوهاً لطبيعة الإنسان، وأنّه موسوم بالخطيئة والعار، في محاولة لوضع أسس جديدة للتفكير في قضايا الإنسان والمجتمع، سواء كانت هذه الأسس تاريخية أو افتراضية، فهي كلها ليست إلا أدوات لإحداث تأسيس عقلاني لتنظيم شؤون الفرد والمجتمع وتنظيم العلاقة فيما بينهم. هذه المحاولة، إن صحّ التعبير، هي التي قادها رواد العقد الاجتماعي تحت شعار حالة الطبيعة، ويقودها رائد العقد الاجتماعي الجديد "جون رولز" تحت شعار حجاب الجهل.

وقد اخترت هنا الحديث عن فكرة "حجاب الجهل" عند رولز وبعض نقاده لمجموعة من الأسباب؛ أذكر منها سببين أساسيين: أولهما هو أنّ فكرة حجاب الجهل تمثل الحجر الأساس في نظريته السياسية حول العدالة، التي خلقت ضجة كبيرة في الأوساط الفلسفية والسياسية إلى اليوم، فيما السبب الثاني يتجلى في أنّ نظرية رولز لا تقيم قطيعة ما بين الحاضر والماضي في المتن الفلسفي السياسي، ممّا يتيح لنا فرصة لمس البراديغم الذي من ورائه تنشط الفلسفة السياسية عند هذا الفيلسوف. لهذه الأسباب وغيرها، دفعنا البحث إلى تناول فكرة حجاب الجهل عند رولز، وإن كان محركها الأساسي هو الرغبة في فهم إشكالية العلاقة بين الدولة والدين والعلمانية.

بناءً على ذلك، فقد ارتأيت تقسيم هذه الورقة إلى ثلاثة محاور أساسية: في المحور الأول سأتحدث عن علاقة الدين بالدولة، وكيف أنّ جملة من التطورات أدت إلى انبثاق عقد اجتماعي جديد، من خلال القيام بجولة في أهمّ ما كتب فلاسفة العقد الاجتماعي، رغبة في رصد البوادر الأولى لتفكير رولز والتي أدت به إلى استلهام فكرة حجاب الجهل. أمّا في المحور الثاني فسأعمد إلى مناقشة كيفية تمثل رولز لفكرة حجاب الجهل، والتطرق إلى الشروط التي من خلالها يشتغل حجاب الجهل لتكوين تصور للعدالة يكون مرضياً للجميع، وكيف يمكن لحجاب الجهل أن يخلق حالة من المساواة داخل الاختلاف. فيما سأناقش في المحور الثالث فكرة حجاب الجهل مع عدد من منتقدي رولز، وسأعمد من خلال هذه المناقشة إلى تبيين نقط قوة وضعف فكرة حجاب الجهل كما تحضر عند رولز، كما سأعمل على توضيح قوة حجج نقاده وتهافتها. وفي الأخير سأختتم هذه الورقة بخلاصة ما انتهيت إليه، والنظر في إمكانية تطبيق فكرة "حجاب الجهل" على الواقع السياسي العربي.

هذه المحاور الثلاثة كلها تحاول الإجابة عن إشكالية: كيف يسند رولز لفكرة حجاب الجهل الصلاحية في التفكير الفلسفي السياسي؟ وكيف تشتغل في رسم تصور عام لمبادئ العدالة؟ وإلى أي حد يمكن اعتبار فكرة حجاب الجهل نموذجاً لتحليل علاقة الدين بالدولة في رسم مبادئ العدالة كإنصاف؟

سأعتمد في بحثي هذا على النظر في كتابي رولز: نظرية العدالة، والعدالة كإنصاف إعادة صياغة، كمرجعين أساسيين، كما سأستعين بكتابه قانون الشعوب، وكتابه الليبرالية السياسية political liberalism، كما سأستعين ببعض المراجع الأخرى مثل: الليبيرالية في حدود العدالة لمايكل جوستيس ساندل، وفكرة العدالة لأمارتيا سن، وغيرها من المراجع التي ستساعدنا على تناول فكرة حجاب الجهل، أملاً في الإحاطة بالموضوع ولو جزئياً لكن بشغف كبير.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا