الديــن


فئة :  مفاهيم

الديــن

الدين في اللغة كلمة حاملة لمعاني عدّة منها الطاعة والعبادة والجزاء والحساب والرأي والسياسة... ويبدو أنّ هذه الكلمة قد تعود لجذور آراميّة عبريّة (في معنى الحساب) أو فارسيّة (في معنى ديانة)، وإن كان ثمّة من يؤكّد كونها عربيّة خالصة (في معنى عادة واستعمال)، وقيل "سُمّي دينا، لأنّنا ندين له وننقاد" (دغيم، 2002، ج1، ص542). والدين اصطلاحا يطلق أيضا على معاني شتّى؛ فالفلاسفة المسلمون القدامى يقصدون به وضعا إلهيّا يسوق ذوي العقول باختيارهم إيّاه إلى الخير والصلاح، ويميّزون بين الدين (المنسوب إلى الله) والملّة (المنسوبة إلى الرسول) والمذهب (المنسوب إلى المجتهد) مع أنّ هذه الألفاظ قد تستعمل في كثير من الأحيان في معنى واحد.

والدين في الفلسفة الحديثة "جملة من الإدراكات والاعتقادات والأفعال الحاصلة للنفس من جراء حبها لله، وعبادتها إيّاه وطاعتها لأوامره" (صليبا، 1982، ج1، ص 572). ويعتبر عالم الاجتماع دوركايم الدّين "مؤسسة اجتماعية قوامها التفريق بين المقدس وغير المقدس، ولها جانبان؛ أحدهما روحيّ مؤلّف من العقائد والمشاعر الوجدانيّة، والآخر مادي مؤلّف من الطقوس والعادات" (صليبا، 1982، ج1، ص 573).

انظر:

-التهانوي، محمد علي. (1996) موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم (ط1) بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون، ج1، ص814

-دغيم، سميح. (2002). موسوعة مصطلحات الفكر العربي والإسلامي الحديث والمعاصر. (ط.1). بيروت-لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. ج1، ص ص572 - 573

البحث في الوسم
الديــن مفاهيم