الدين والمجتمع ونظرية المعرفة قراءات معاصرة في أعمال إيميل دوركهايم


فئة :  ملفات بحثية

الدين والمجتمع ونظرية المعرفة  قراءات معاصرة في أعمال إيميل دوركهايم

ملخص:

في هذا الملف البحثي التي دأبت مؤسسة مؤمنون بلا حدود نشره نهاية كل شهر على موقعها الإلكتروني، ارتأينا أن نعزز الانفتاح العلمي على العلوم الاجتماعية، وهكذا نقترح حزمة من الإسهامات العلمية التي تلقي الضوء على جوانب متعددة في أعمال إيميل دوركهايم. فبدأنا بدراسة للباحث البريطاني روبرت باركين ترجمتهما الباحثة إيمان الوكيلي، بعنوان: "أصول ما قبل دوركهايم"، ويتطرق فيها إلى المصادر المعرفية التي تأثر بها دوركهايم. ثم دراسة للباحثة آن راولز التي حاولت بناء نظرية المعرفة لدى دوركهايم، وهي بمثابة المبادئ الفلسفية أو الميتا-قول التي تقوم عليها أفكار دوركهايم.

أما المقالات، فقد تناول الباحث يوسف صديق إشكالية التماسك الاجتماعي وعلاقتها بالانتحار كما عرضها دوركهايم في كتاباته. فيما أنجز الباحث التونسي يوسف إدريس مقالا طريفا بعنوان "ما مصير الدراسات الدينية لولا كتاب الأشكال الأولية للحياة الدينية؟". أما المقال الثالث، فتطرق فيه الباحث يونس الوكيلي إلى منهج دوركهايم في تناول المعتقدات السحرية في المجتمعات البدائية. وفي قراءات الكتب، قدمنا كتابين لدوركهايم، هما "الانتحار" للباحث رشيد الجرموني، ثم كتاب الأشكال الأولية للحياة الدينية للباحث حسن أحجيج. ولم نشأ أن ننهي هذا الملف دون التعامل المباشر مع نصوص دوركهايم، وأنجز الباحث التونسي محمد الحاج سالم ترجمة لمقدمة كتاب الأشكال الأولية المعنونة ب "نظرية المعرفة وعلم الاجتماع الديني"، والتي لم يسبق أن ترجمت إلى العربية.

أخيرا، أملنا أن يقدم هذا الملف البحثي قيمة نوعية في حقل الدراسات الاجتماعية عموما، ويسهم في تقريب القارئ من المفاهيم الأساسية لدوركهايم وطرائقه في تحليل الظواهر الاجتماعية.

للاطلاع على الملف كاملا المرجو الضغط هنا