المقدّس والتاريخ: جذور السّلطة النبويّة في معركة الشرعيّة


فئة :  أبحاث محكمة

المقدّس والتاريخ: جذور السّلطة النبويّة في معركة الشرعيّة

المقدّس والتاريخ:

جذور السّلطة النبويّة في معركة الشرعيّة*


ملخّص:

يقوم المقدّس على أنساق منغلقة تحتاج بنيتها الداخليّة إلى تفكيك وعمق فهم لأصول تشكّلها، والأكيد أنّه يستعصي فهمها خارج سياقاتها التاريخيّة، وهو ما يدعونا إلى مراجعة تصوّراتها وفق أنساق فكريّة حديثة قد يكون مجال الحرّية الفكريّة فيها أوسع، ووسائل المقاربة أكثر تحرّراً من النزعات الدوغمائيّة، وأقرب إلى الروح النقديّة، التي يقتضيها شرط الموضوعيّة في العلوم الإنسانيّة. ولعلّ من أهمّ الفترات التاريخيّة، التي تدعو إلى البحث في بنيتها الداخليّة، ومقوماتها السلطويّة، الفترة النبويّة، التي تمثّل سنام المقدّس وذروته. ومن أهمّ شروط الموضوعيّة أن لا نستعدي المقدّس تحت تأثير التعالي، الذي أرسته المرحلة الوضعيّة، ولا يأخذنا سحره نحو الاعتقاد بأنّه يغني البشر عن التفكير في حلوله الجاهزة، مثلما يعتقد بذلك الأصوليّون، فهي -لا محالة- تدرك سرّ قوّته، ولكنّها، في المقابل، تكشف قدرة تلك الطاقة الرمزيّة على أن تؤدّي عكس مقاصدها، وتقود إلى أشكال جديدة من الإيمان بالأصنام الفكريّة، ولقد حاولنا أن نبيّن أنّ روح الفرقة، التي حكمت نسيج البنى السلطويّة القبليّة، قد انقلبت إلى صراع داخليّ بين الفرق الإسلاميّة تحت سقف الشرعيّة الدينيّة.

تسعى هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين السلطة السياسيّة في الفترة النبويّة، والنظم القبليّة السابقة لها، وهي تظهر ما تولّد عن الشرعيّة المقدّسة من انقسام عيال اللّه إلى فرق تتنازع السلطة باسمه، وهي على يقين بأنها تمتلك الحقّ المطلق.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


* قدمت هذه الورقة العلمية في ندوة "في كتابة التاريخ العربي الإسلامي وتمثلاته" التي عقدتها مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث بتونس يومي 24-25 يناير 2015، تنسيق نادر حمامي وأنس الطريقي.