عبد الله العروي؛ المشروعُ الفكري ووحدةُ المتن: مُلاَحظاتٌ على هَامش حوار العروي مع مجلة النهضة


فئة :  أبحاث محكمة

عبد الله العروي؛ المشروعُ الفكري ووحدةُ المتن: مُلاَحظاتٌ على هَامش حوار العروي مع مجلة النهضة

عبد الله العروي؛ المشروعُ الفكري ووحدةُ المتن:

مُلاَحظاتٌ على هَامش حوار العروي مع مجلة النهضة


الملخص:

لا نتردد في القول إنّ عبد الله العروي صاحب نسق فكري ونظري متماسك تحكُمهُ هواجس التاريخانية والحداثة. هذا ما دافعتْ عنه هذه الدراسة عن طريق النظر في الإيديولوجيا، والتاريخانية، والحداثة، انطلاقاً من حوار أاجرته معه مجلة النهضة/ العدد الثامن.

من المعلوم أن الإيديولوجيا، عند العروي، على منحيين: منحى نقدي لتيارات الفكر العربي، وبيان قصوره في فهم الواقع، ومنحى آخر يتمثلُ في تأصيل مفهوم الإيديولوجيا لإعادة ترتيب علاقة الفكر، والسياسة، والتاريخ. من هنا، كانتْ التاريخانية هي الخيار الأساس، الذي لا يفارقُ نصوص العروي: التاريخ والسنة والإصلاح، والعقل والدولة...الخ.

وبهذا، كانت التاريخانية تحضرُ عن طريق التأسيس الإيديولوجي لها من جهة أولى، وعن طريق التأصيل لمفهوم التاريخ من جهة ثانية. كلُّ ذلك من شأنه أن يمرّر فكرة أنّ العروي لا يرفض التراث بصورة مجانية، بقدر ما يدعو إلى دراسته وفحصه فصحاً دقيقاً؛ بل الأكثر من ذلك قراءته قراءة تاريخانية تكشف مفارقاته ومحدوديته؛ بل قلْ: فضح التباعد بين المفهوم والواقع العربي!

وبكلمة، إنّ رؤية العروي الإيديولوجية، والتاريخية، والفكرية، إنما تنطلقُ من نسق نظري يتّسم بوحدة المتن والإنتاج الفكري، بغية فهم وضعية العالم العربي، الذي يرزحُ تحت نير التأخر التاريخي، والأخذ بأسباب التقدم والتنوير.

 للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا