مستقبل المشاركة السياسية لشباب التيارات السلفية في مصر


فئة :  أبحاث محكمة

مستقبل المشاركة السياسية لشباب التيارات السلفية في مصر

مستقبل المشاركة السياسية لشباب التيارات السلفية في مصر:

(القواعد الشبابية لحزب النور أنموذجًا)

محمد يسري أبو هدور

ملخص:

الفرضية الرئيسة التي تنبني عليها هذه الورقة البحثية، هي أن أحداث يونيو 2013م في مصر، وما استتبعها من سقوط للنظام السياسي الإخواني، قد أسفرت عن حدوث تغيير كبير وعميق في بنية جميع الحركات والأحزاب والجماعات السياسية المتواجدة على الساحة المصرية، وتوجهاتها وتطلعاتها.

ومن بين تلك الجماعات التي تأثرت بتلك الأحداث، تأتي الجماعات الإسلامية ذات التوجه السلفي في الصدارة، وكان السبب في ذلك بطبيعة الحال، أن هناك تشابهًا عميقًا في الأيديولوجيا والمعتقدات والتوجهات، ما بين تلك الجماعات من جهةٍ، والنظام الإخواني الحاكم فيما قبل تلك الأحداث من جهةٍ أخرى.

من بين جميع الجماعات والأحزاب الدينية التي كانت موجودة على الساحة السياسية المصرية فيما بعد ثورة يناير عام 2011م، يحتل حزب النور مكانًا مهمًّا؛ وذلك لما تمتع به من قدرات تنظيمية كبيرة، وإمكانيات مادية ضخمة؛ ولقيامه على أيديولوجيا متمايزة، مستمدة من مرجعية سلفية ذات حضور مؤثر في كثيرٍ من قطاعات الشعب المصري.

يحاول البحث أن يبين كيفية تأثر القواعد الشبابية في حزب النور بالتغيرات السياسية الكبرى التي حدثت على الساحة المصرية في عام 2013م، وتبيان أثر ذلك التغيير في مآلات علاقات تلك القواعد الشبابية بمرجعياتها الروحية وقياداتها التنظيمية من جهةٍ، والسلطة القائمة من جهةٍ أخرى.

وتنتهج الورقة منهجًا توصيفيًّا تحليليًّا، يقوم على جمع المعلومات والبيانات النوعية والكمية، ثم نظمها في أطر وأنساق تتشكل عبر منهج استقرائي منضبط؛ في محاولة لاستشراف مستقبل القواعد السلفية الشبابية في مصر.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا