مفهوم الأزمة والكرامة في الخطاب الصوفي في الغرب الإسلامي


فئة :  أبحاث محكمة

مفهوم الأزمة والكرامة في الخطاب الصوفي في الغرب الإسلامي

ملخص:

تهدف هذه المحاولة إلى تقييم الخطاب الصوفي في الغرب الإسلامي بناء على مقوّمين؛ هما علاقة التصوف بالأزمة، ومضمون الكرامة التاريخي والاجتماعي، باعتبارهما آليتين لفهم طبيعة هذا الخطاب ومكوناته.

يستعرض المجهود المرتكزات المعرفية والتاريخية التي استند عليها هذا الخطاب، متخذا من بعض الدراسات دعامة لقياس درجة المحاورة بين الدارسين المهتمين، على أساس التمييز فيها بين الآراء المؤسسة واللاحقة، والتي نحت نحو تحقيق النصوص المناقبية أو دراستها ونقدها وتصويبها، محاولة قدر المستطاع أن تسهم في إرساء الممارسة التاريخية بقواعدها العلمية المتعارف عليها، وتحديدا في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

استندنا على أهم أعمال إبراهيم القادري بوتشيش، باعتبارها حلقة وصل بين الأعمال المؤسسة واللاحقة، رسمنا من خلالها طبيعة علاقة الخطاب الصوفي بالأزمة، ثم قدمنا في مرحلة موالية أصول هذا الخطاب من جهة، وامتداده من جهة ثانية، بناء على المحاورة التي تمت بين الدارسين في ضوء الإشكال المشار إليه، وبالمنهجية ذاتها توقفنا عند مفهوم الكرامة ومضمونها التاريخي، وقد مكنتنا الآليتان معا من فهم مستوى التباين في خطاب الدارسين في حقل التصوف.

رمنا أيضا، القيام في نهاية محوري هذه الدراسة القيام بعملية تركيبية لهذه المتون، قدمنا فيها وجهة نظرنا في الإشكال موضوع الدراسة.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا