الجرح والتعديل

فئة :  مفاهيم

الجرح والتعديل

الجرح لغة مصدر من جَرَحَ، وجرح شاهدا بمعنى أسقط عدالته، وهو في الاصطلاح الطعن في راوي الحديث بما يسلب عدالته وضبطه. والتعديل لغة مصدر من عدّل أي زكّى، والتعديل اصطلاحا تزكية راوي الحديث والحكم عليه بأنّه عدل أو ضابط.

فالجرح والتعديل علم يبحث في أحوال الرواة بغية قبول رواياتهم أو ردّها؛ وفي هذا يقول الرازي: "ممّا يقتضيه حكم العدالة في نقل الحديث وروايته، بأن يكونوا أمناء في أنفسهم، علماء بدينهم، أهل ورع وتقوى وحفظ للحديث وإتقان به وتثبّت فيه، وأن يكونوا أهل تمييز وتحصيل، لا يشوبهم كثير من الغفلات، ولا تغلب عليهم الأوهام فيما قد حفظوه ووعوه، ولا يشبّه عليهم بالأغلوطات، وأن يعزل عنهم الذين جرحهم أهل العدالة وكشفوا لنا عوراتهم في كذبهم، وما كان يعتريهم من غالب الغفلة وسوء الحفظ وكثرة الغلط والسهو والاشتباه... وهؤلاء هم أهل الجرح، فيسقط حديث من وجب منهم أن يسقط حديثه، ولا يعبأ به ولا يعمل عليه، ويكتب حديث من وجب كتب حديثه منهم على معنى الاعتبار، ومن حديث بعضهم الآداب الجميلة والمواعظ الحسنة والرقائق والترغيب والترهيب..." (الرازي، 1952، ج1، ص ص 5-6)

انظر:

-الرازي، أبو محمّد عبد الرحمن بن أبي حاتم. (1952). الجرح والتعديل. (عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني، محقق). (ط.1). حيدر آباد- الهند: دائرة المعارف العثمانيّة.