علي عبد الرازق

فئة :  أعلام

علي عبد الرازق

ولد علي عبد الرازق سنة 1888 في قرية أبي جرج، من أعمال محافظة المنيا، تلقى فيها تعليما تقليديا في الكتّاب، حيث تعلم القراءة والكتابة ومبادئ الحساب، وحفظ قدراً من القرآن، ثم التحق في العاشرة من عمره بالأزهر وتعرّف على كبار شيوخه، وتحصّل على الشهادة العالمية منه. وتمكّن في الوقت نفسه من الالتحاق بالجامعة المصرية القديمة.

وفي سنة 1912، سافر إلى أنجلترا ليستقرّ فيها ثلاث سنوات التحق خلالها بجامعة أكسفورد، حيث درس علمي الاقتصاد والاجتماع، واستطاع الاطلاع على عدد من كتب الاستشراق لتمكّنه من اللغة الأنجليزيّة.

وإثر عودته إلى مصر تمّ تعيينه قاضياً بمحكمة الإسكندرية الشرعية الابتدائيّة، إلى حين صدور كتابه الإسلام وأصول الحكم الذي كان سبب محنته؛ ففيه فصل بين السلطة السياسيّة والدين، وأعلن صراحة أنّ نظام الخلافة لا صلة له بالدين ولا دليل نصّيّ عليه في الكتاب والسنّة، وهو ما كان مدار جدل كبير انتهى بفصله عن القضاء ومحاكمته وإخراجه من دائرة علماء الأزهر، تلبية لطلب الملك أحمد فؤاد الذي كان ينوي الإعلان عن نفسه خليفة لمسلمي مصر ولكلّ مسلمي العالم بعد إلغاء العمل بالخلافة العثمانيّة.

ولكنّ علي عبد الرازق واصل نشاطه السياسي وانتخب عضواً في مجلس النواب، ثم في مجلس الشيوخ، واختير وزيراً للأوقاف في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين، ونشط في حزب الأحرار الدستوريين، ليصبح من قيادييه البارزين. وانتخب سنة 1948 عضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

من مؤلفاته: أمالي علي عبد الرازق، وهي رسالة في علم البيان وتاريخه، وكتاب الإسلام وأصول الحكم الذي صدر سنة 1925، وكتاب الإجماع في الشريعة الإسلامية (1947)، وكتاب "من آثار مصطفى عبد الرازق".

توفي علي عبد الرازق في القاهرة سنة 1966.

انظر:

·خليل، خليل أحمد. (2001). موسوعة أعلام العرب المبدعين في القرن العشرين. (ط.1). بيروت-لبنان: المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر. ج2، ص ص 742-747

البحث في الوسم
علي عبد الرازق أعلام