عزيز العظمة


فئة :  أعلام

عزيز العظمة

المفكّر والمؤرّخ السوري عزيز العظمة من مواليد دمشق في 24 جويلية سنة 1947. التحق بمدرسة برمانا العالية في لبنان وهو في الثامنة من عمره، ودرس التاريخ والفلسفة بجامعة بيروت قبل أن يلتحق بجامعة توبنغن الألمانيّة حيث تحصل على درجة الماجستير في الفلسفة تحديدا في الدراسات الإسلاميّة والعلوم السياسيّة. وواصل تعليمه بجامعة أكسفورد التي منها تخرّج بنيله شهادة الدكتوراه في الفلسفة تحت إشراف ألبرت حوراني وكان موضوع رسالته "ابن خلدون في الدراسات الحديثة".

درّس في جامعات بيروت والكويت انطلاقا من سنة 1985 ودرّس العلوم الإسلاميّة في جامعة الشارقة فضلا عن تدريسه التاريخ المقارن بجامعة بودابست. ودعي أستاذا زائرا في جامعات ييل وكولومبيا وكاليفورنيا وجورج تاون. ودرّس وحاضر في عديد الجامعات والمؤسسات العربيّة والأجنبيّة. وعمل في هيئات تحرير عدد من المجلات العلميّة الأكاديميّة.

شغل منصب أستاذ كرسي الحضارات الإسلاميّة في جامعة إكستر ببريطاني. وترأّس المنظمة العربيّة لحقوق الإنسان/فرع بريطانيا.

اعتنى بالدراسات التاريخيّة العربيّة والإسلاميّة قديما وحديثا، وكتب في العلمانيّة والقوميّة. ودعا إلى ضرورة مراجعة الخطاب المتّصل بعلاقة الدين بالشأن العام والتفكير العميق في التاريخ وفي العلمانيّة، فبدون علمانيّة لا مجال للانخراط الفاعل في التاريخ حسب رأيه.

جمع في الكتابة بين اللغتين العربيّة والأنجليزية وترجمت كتاباته إلى الألمانيّة والفرنسيّة والفارسيّة والتركيّة والمجريّة والإسبانيّة والأنجليزيّة والعربيّة، ومن مؤلفاته: ابن خلدون وتاريخه (1981)، الفكر العربي والمجتمعات الإسلاميّة، الكتابة التاريخيّة والمعرفة التاريخيّة: مقدّمة في أصول صناعة التاريخ العربي (1983)، التراث بين السلطان والتاريخ (1987)، العرب والبرابرة: المسلمون والحضارات الأخرى (1991)، الأصالة وسياسة الهروب من الواقع (1991)، العلمانيّة من منظار مختلف (1993)، دنيا الدين في حاضر العرب (1996)، العلمانيّة تحت المجهر (كتاب مشترك مع عبد الوهاب المسيري) (2000)، المنتخب من مدوّنات التراث: ابن تيمية (2000)، المنتخب من مدوّنات التراث: الماوردي (2000)، المنتخب من مدوّنات التراث: محمّد بن عبد الوهاب (2000)، قسطنطين زريق: عربي للقرن العشرين (2003)، ظهور الإسلام في العصر القديم: الله وشعبه (The Emergence of Islam in Late Antiquity: Allah and His People)(2014)..

انظر:

-   العظمة، عزيز. المسيري، عبد الوهاب. (2000). العلمانيّة تحت المجهر. (ط.1). دمشق-سورية: دار الفكر بدمشق

-  http: //www.khk.ceres.ruhr-uni-bochum.de/en/people/details/aziz-al-azmeh/

 

البحث في الوسم
عزيز العظمة أعلام