الإسلام والغرب واستخدام الأصول الدينية


فئة :  ترجمات

الإسلام والغرب واستخدام الأصول الدينية

ملخص:

تُعدّ هذه الورقة، في الأصل، نصّ المداخلة التي قدمها الأكاديمي المغربي يوسف بلال ضمن أشغال ندوة "الحوار المسيحي الإسلامي" التي نظمها معهد برناردان (Collège des Bernardins) في مدينة باريس الفرنسية، بتاريخ 9 يناير/كانون الثاني سنة 2013.

وتمت ترجمة هذا البحث، الذي هو في الأصل مداخلة كما سبقت الإشارة إلى ذلك، بالنظر لما يحمله من عناصر الجدة في قضية مشبعة درساً، وحولها جدل واسع وممتد في الإنتاج الفكري الغربي، وبدرجة محدودة في الفكر والسجال العربيين. جدّة تظهر في زاوية النظرة النقدية التي يقدمها الباحث يوسف بلال طي هذه الورقة حول إشكالية الأصولية الدينية وتوظيفاتها بين الشرق والغرب، وكذلك أسئلة الحداثة بحفريات في جينالوجيا صيرورتها التاريخية؛ وذلك من خلال التأكيد على أنه "لا ينبغي أن نسْقِط من تفكيرنا حول الدين ذلك التوتر المشكّل للحداثة الغربية، وللخطاب المسند لها فيما بين العلمانية الخطيّة من جهة، والجينيالوجية المسيحية من جهة ثانية. فالحداثة تأسست ضدّاً على الديني، كما أنها بالمقابل نشأت عن بعض القيّم والمعتقدات والمؤسسات المسيحية".

وكذلك المقاربة النقدية للحداثة، إذ يرى الباحث أنّ "الحداثة ليست مقدّسة، ويجب عليها أن تكون خاضعة لكل ممارسات التفكير النقدي؛ وهذا ما يعني على وجه التحديد استعادة حقنا في الإبداع التاريخي، وحقنا في تجديد التحول المتعثر بسبب الحداثة، وذلك لإعادة الانخراط في الزمن الجديد". ويذهب أكثر من ذلك إلى "إمكانية تنوع الحداثات،.. هذا التنوع مرتبط كأصل بقدرة الشعوب على الدفاع عن حقها في الإبداع والخلق والابتكار، حيث إمكانية تعدد الحداثات لا تعني الانكماش على الذات أو رفض الآخر، وإنما تعني التعامل بشكل جدلي مع الآخر".

للاطلاع على الملف كاملا المرجو الضغط هنا