الجدل الدينـي من خلال كتاب "ناصر الدين على القوم الكافرين"


فئة :  أبحاث محكمة

الجدل الدينـي من خلال كتاب "ناصر الدين على القوم الكافرين"

ملخّص الدراسة:

تبحث هذه الدراسة في موضوع الجدل الديني من خلال كتاب "ناصر الدين على القوم الكافرين" للموريسكي أحمد بن قاسم الحجري، الذي دوّن في هذا العمل الذي يعود إلى ما بين سنتي 1637-1641 مُناظراته مع رجال الدين في فرنسا وهولندا ومصر...، حيث نحاولُ من خلال هذا البحث رصد تطور غرض الجدل في الفترة الحديثة، ومن ورائه الساحة الفكرية في تونس النصف الأول من القرن السابع عشر، بالإضافة إلى البحث في دوافع وتعبيرات التأليف في هذا الموضوع بالنسبة لأحد أفراد الجماعة الموريسكية، مُحاولين الإجابة عن الأسئلة التالية: ما دوافع الكاتب للتأليف في موضوع الجدل الديني؟ لمن كُتب هذا الكتاب؟ هل هناك تجديد في غرض الجدل الديني؟ هل يُعبّر هذا الكتاب عن وجود فضاء عمومي؟

تقوم هذه الدراسة على ثلاثة محاور رئيسة:

المحور الأول: يتمثل في تقديم عام لكتاب ناصر الدين على القوم الكافرين، من خلال التعريف بالكتاب، والبحث في دواعي تأليفه، كما يذكرها مُؤلفهُ أحمد بن قاسم الحجري.

المحور الثاني: يقوم هذا المحور على محاولة رصد موضوع الجدل الديني مع النصارى، وذلك بعرض مختلف المواضيع الجدلية: كالتثليث والفداء وتحريف الكُتب المُقدّسة.

المحور الثالث: حاولنا في هذا المحور الوقوف على موضوع الجدل الديني مع اليهود، والذي تمحور حول: نقد الأقوال اليهودية التي بها "قذف" في حق الأنبياء، نسخ الإسلام لبقية الديانات الأخرى، تحريف اليهود للتوراة والعبادات، إثبات نبوة محمد من خلال التوراة.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا