الدراسات الإسلامية المعاصرة: جاكلين شابي والقراءة التاريخية الأنثربولوجية للقرآن


فئة :  أبحاث محكمة

الدراسات الإسلامية المعاصرة: جاكلين شابي والقراءة التاريخية الأنثربولوجية للقرآن

الدراسات الإسلامية المعاصرة:

جاكلين شابي والقراءة التاريخية الأنثربولوجية للقرآن

تمهيد

بعد عجز الإسلامولوجيا الكلاسيكية عن إنجاز طبعة نقدية للقرآن، كما تَحَقّق ذلك للعهدين القديم والجديد، وبعد فشل مفكري العالم الإسلامي في صياغة حلول للإشكالات النظرية التي تتخبط فيها الثقافة الإسلامية منذ صِدامها بالحداثة، ظهر في سبعينيات القرن الماضي تيار استشراقي أعاد النظر في مُجمل المسلمات التي تحكمت في نظرة الاستشراق الكلاسيكي للإسلام المبكر، والقرآن، ومحمد، وجماعة "المسلمين" الأوئل. ومن أهم ممثلي هذا التيار*: غونتر لولينغ (1972)، جون وانسبرو (1977)، باتريشيا كرون، مايكل كوك (1977)، يهودا دنيفو (1982)، كريستوف لوكسنبرغ (2002).

هؤلاء الأعلام وغيرهم ينتمون إلى دائرة المنزع التشكيكي الذي ظهرت بعض ملامحه منذ نهاية القرن التاسع عشر مع إجناتس غولدزيهر (1850 ــ 1921م)، وهنري لامنس (1862 ــ 1937م)، وليون كايتاني (1869 ــ 1935م). وتدخل فرضياتهم ونظرياتهم التفسيرية الجذرية ضمن سياق كتابة تاريخ جديد للإسلام خارج المرويات الإسلامية التقليدية، ودراسة القرآن خارج المعطيات السِّيَرية والآداب التّفسيرية اللاحقة[1]؛ أي إن هذا التوجه الجديد يتعارض مع القراءة الإسلامية التقليدية المتوارَثَة، ومع القراءة الاستشراقية الكلاسيكية التي انطلقت من الأرضية الإسلامية التقليدية نفسِها.

ويمكن توزيع دراسات هذا التيار القرآنية إلى نظريتين:

النظرية الأولى: صاحبها غونتر لولينغ (1928 ــ 2014)، وتفترض وجود قرآن أوَّلِي (أصلي) كان مرجعية للقرآن الإسلامي الذي نعرفه اليوم؛ أي إن القرآن في جزء منه ينحدر من التراتيل المسيحية قبل الإسلام، وهي الأطروحة التي اشتغل وفقها لوكسنبرغ مؤكدا التأثير الكبير للطقوس المسيحية والمعجم السرياني على القرآن.

النظرية الثانية: صاحبها جون وانسبرو (1928 ــ 2002)، وترى أن القرآن خضع لتكوين تقدّمي يصل إلى قرنين بعد وفاة محمد، وهي الأطروحة التي اشتغل وفقها مايكل كوك وباتريشيا كرون وآخرون.

وتعد الباحثة الفرنسية جاكلين شابي* (Jacqueline Chabbi) من أهم الباحثات داخل حقل الدراسات الإسلامية والقرآنية المعاصرة. وتتموضع أبحاثها العلمية ضمن المرحلة الجديدة التي أشرنا إليها؛ أي مرحلة ما بعد بروز الاتجاه التشكيكي ــــ التنقيحي (revisionism) الذي يشكك في المصادر الإسلامية، ويرى أنها لا تصلح لكتابة تاريخ للإسلام وللقرآن[2].

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا

* تشير التواريخ الموجودة بين قوسين إلى تاريخ إصدار الأبحاث الأساسية لهؤلاء الإسلامولوجيين. ينظر مراجعهم الآتية:

- John Wansbrough:

- Quranic studies: Sources and methods of scriptural interpretation, Oxford, University Press, 1977

- The Sectarian Milieu, content and Composition of Islam Salvation History, Oxford, Oxford University Press (1978).

- Günter Lüling: A challenge to Islam for reformation. The rediscovery and reliable reconstruction of a comprehensive pre-Islamic Christian hymnal hidden in the Koran under earliest Islamic reinterpretations. First Edition. Delhi, Motilal Banarsidass, 2003.

- Christoph Luxenberg: The Syro-Aramaic Reading Of The Koran, A Contribution To The Decoding Of The Language Of The Koran,Berlin,Shiler,2007

- Nevo Yehuda: Towards a Prehistory of islam, jerusalem studies in Arabic and Islam, V17, Hebrew University of Jerusalem, 1994

- patricia crone - Michael cook: HAGARISM, the making of the Islamic world, Cambridge university press, London 1977

[1] يقول يهودا دي نيفو وجوديث كورين: "إننا قلقون بشأن القبول الضمني لآراء كتلك التي تعتمد تماما على روايات لم تثبت قيمتها كمصادر تاريخية بعدُ، والتي يجري حاليا إعادة النظر فيها"، ينظر: مكة قبل الإسلام، أصول أوصاف الإسلام للحرم المكي الجاهلي، ترجمة هشام شامية، المركز الأكاديمي للأبحاث، بيروت، الطبعة الأولى 2019، ص20

* صدر مؤخرا كتاب مهم حول أعمالها تحت عنوان: "القرآن: من القبيلة إلى الإمبراطورية. حول أعمال جاكلين شابي"، حرره مهدي عزيز، ويتضمن مقالات علمية حول أعمالها، إلى جانب بعض نصوصها غير المنشورة. ينظر:

Azaiez-Mehdi (ed)Le Coran: de la Tribu à l’Empire. Autour de l’oeuvre de Jacqueline Chabbi, Louvain-La-Neuve, Presses Universitaires de Louvain, 2023

[2] بعد أن سلّم هذا التيار بعدم جدوى الروايات الإسلامية في كتابة تاريخ للإسلام المبكر اتجه إلى المعطيات الروائية التي دونها غير المسلمين، وبعض المعطيات الأركيولوجية، ليقدم لنا نظريات تفسيرية غريبة عن حقل الدراسات الإسلامية الكلاسيكية. وللتوسع في هذا الموضوع ينظر المراجع الآتية:

ــ روبرت ج.هويلاند: الإسلام كما رآه الآخرون، مسح وتقييم للكتابات المسيحية واليهودية والزرادشتية عن الإسلام المبكر، ترجمة هلال محمد الجهاد، المركز الأكاديمي للأبحاث، بيروت، الطبعة الأولى 2024

ــ باتريشيا كرونه، مايكل كوك: الهاجريون، صناعة العالم الإسلامي. ترجمة نبيل فياض، الطبعة الأولى 1999

ــ فريد مكغرو دونر: الروايات السردية عن الأصول الإسلامية، بدايات الكتابة التاريخية الإسلامية، ترجمة عبد الجبار ناجي، المركز الاكاديمي للأبحاث، بيروت، الطبعة الاولى 2019

ــ فولكر بوب: خفايا الإسلام وبداياته، إعادة قراءة في النقوش والمسكوكات، ترجمة هشام شامية، المركز الأكاديمي للأبحاث، بيروت، الطبعة الأولى 2021