المبادئ النظريّة والمنهجيّة للحجاجيات اللسانيّة


فئة :  أبحاث محكمة

المبادئ النظريّة والمنهجيّة للحجاجيات اللسانيّة

المبادئ النظريّة والمنهجيّة للحجاجيات اللسانيّة(*)


الملخص التنفيذي:

تتطلع هذه الدراسة إلى بيان مسار تكون الحجاجيات اللسانية في الدلالة والتداول و تأويل الملفوظات مع ديكرو وانسكومبر. وبهذا، في مُكنتنا القول إنهما مارسا نوعاً من التقويم اللساني والمنطقي للنزعات المنطقية الوضعية التي تعتبر القضية هي مدار الصدق والكذب من جهة الدلاليات المنطقية، مما أسفر عنه إغفال البعد التداولي لأفعالنا اللغوية والكلامية. وأما الاستيعاب الثاني من قبل ديكرو و أنسكومبر فهو تأكيد على الفاعلية اللغوية كجزء من نظرية أفعال الكلام التي وضع أصولها وفصولها كلٌ من جون أوستين وجول سورل وغرايس. فهؤلاء جميعهم قد رسخوا مبدأ القصدية في الفعل الإنجازي. فانظر كيف أنّ اللغة والتوصل لم تبق في  نقل المعلومات من المرسل إلى المرسل اليه، بل صار الأمر، مع الحجاجيات اللسانية، إبراز القوة الحجاجية والقصد الحجاجي...إلخ، حتى صار الحديث يدخل في مدار التدواليات المندمجة.

ومن البيّن أيضاً، أنّ كلام ديكرو وانسكومبر عن دلالة الجملة من حيث هي مجموع الإرشادات التي تتضمنها هذه الجملة قد أفسح المجال نحو إدماج الوقائع التداولية ضمن التحليل الدلالي أو بعبارة أدق إعطاء الأهمية للملفوظات وآلياتها في بنية اللغة. كل ذلك يؤكد بقوة مدى حضور البرنامج السوسيري في نظرية الحجاجيات اللسانية عن طريق مبدأ المحايثة ومفهوم الموضع. وأما الاستيعاب الثالث فينجلي في استثمار ديكرو وانسكومبر لمنجزات الإبيستيمولوجية المعاصرة الهائلة. وآية ذلك توظيف منهج النمذجة والفرضيات الداخلية والخارجية التي دفعتهما إلى صياغة مفهوم الإرشادات التلفظية والإرشادات الحجاجية...وهذا لم يكن متحصلاً إلا بعد استبعاد المنطقيات الصدقية ونظرية الدلالة بالمعنى الكلاسيكي نحو البحث في القوانين الداخلية للغة ودراسة الوقائع الحجاجية وفق نموذج التداوليات المندمجة. وبكلمة، نقول إنّ مسار الحجاجيات اللسانية مع ديكرو وأنسكومبر لم يكن مسار قطيعة وانقطاع عن نظريات في الدلالة الصدقية والاستلزامات التخاطبية ونقد النزعات المنطقية الصورية بقدرما كان محاولات جريئة في الاستيعاب والإدماج والتجاوز.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


* مقتطف من كتاب د.رشيد الراضي، المظاهر اللغوية للحجاج مدخل إلى الحجاجيات اللسانية، الذي صدر عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث سنة 2014.