تقصّيات حول نشأة السّلفية الحنبليّة روايةً ودرايةً


فئة :  أبحاث محكمة

تقصّيات حول نشأة السّلفية الحنبليّة روايةً ودرايةً

ملخّص:

يهدف هذا البحث إلى بيان مظاهر التّعطيل التي أصابت العقل العربي الإسلامي منذ وقت مبكّر ومنعته من الإبداع والإنتاج، وحكمت عليه بالجمود والرّكود، ويلتمس الكشف عن أسبابها وكيف يمكن التحرّر من العوائق والصّعوبات التي تقف أمام هذا التحرّر.

واتّخذ من الفكر السّلفي وظاهرة نشوء العقائد في تاريخ الفكر العربي الإسلامي في زمن الدّولة العبّاسية وفرضها والجدل حولها، نماذج عن ذلك التّعطيل والجمود. وقدّم قراءة مزدوجة: تاريخيّة تعريفيّة للإحاطة بجذور المسألة. ونقديّة تجاوزيّة من أجل تجديد النّظر في إشكاليّات مَدَدِها في التّراث، وامتدَادها في الحاضر.

وممّا حرّض على هذا الاختيار في التّمشي النّقدي والتّدقيق الفكري، العودة الصّاخبة للتيّار الحشَوي إلى ساحة الفكر الإسلامي، والذي كان ومازال يحشد الخصوم لمعاداة العقل والتّفكير، معتمدا مجموعة من الأساليب والطّرائق الدعائية منها: صناعة الرّوايات والأحاديث لتأييد الخيار المذهبي. وتوظيف الرّؤى والمنامات للدّعاية والتأثير، وتوظيف الفضاء الديني لفرض عقيدة خاصة تخدم مصالح نخبوية قائمة، تهدف أساسا إلى تحطيم الأفكار الثورية الناقدة وكفّ مفعولها في نسقها الاجتماعي.

ومن أجل ذلك، تمّ تتبّع مراحل ابتداع السلفيّة في مسارها التاريخي والاجتماعي منذ عصر المأمون العبّاسي مرورا بالمعتصم والواثق والمتوكّل وغيرهم من الخلفاء. وتحليل مسار تكوّن العقيدة الحنبلية، والتّنظير لها منذ ابن بطّة إلى الغزالي وابن تيميّة.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا