سوسيولوجيا عبد الجواد ياسين: قراءة في المنهج والنظريَّة


فئة :  أبحاث محكمة

سوسيولوجيا عبد الجواد ياسين: قراءة في المنهج والنظريَّة

الملخّص:

قدّم المفكّر عبد الجواد ياسين في كتبه الثلاثة: - "السلطة في الإسلام" بجزأيه، و"الدين والتديّن" - قراءة مهمّة للتاريخ الديني، تميّزت - من حيث المنهج - بقدرتها على تطوير ذاتها من الداخل، وعدم اعتمادها على مسلّمات منهجيّة مسبقة. ومن حيث المخرجات النظريّة، قدّمت قراءة المستشار عبد الجواد ياسين طرحاً في تعريف الدين - بوصفه مطلقاً لا ينتمي إلى الاجتماع - في مقابل التديّن الذي يعتبر التمثّل التاريخي لحضور الدين في الاجتماع. ومن خلال هذا التمييز النظري قدّم ياسين قراءته الدقيقة لآليّات تأثير الاجتماع على كلّ من النصّ الديني والطقوس والتشريع واللّاهوت، حيث استكشف بأدوات تاريخيّة دقيقة كيف يقوم الاجتماع التاريخي بصناعة الجسم العام "للديانة" - أيّ ديانة - من خلال التفاعلات السياسيّة والاجتماعيّة. وقد استصحب خلال هذه الرحلة البحثيّة تاريخ الأديان الكتابيّة الثلاثة: اليهوديّة، والمسيحيّة، والإسلام.

تقوم هذه الدراسة على قراءة فكر عبد الجواد ياسين قراءة تحليليّة تفصيليّة، مرّة من حيث المنهج، حيث تناقش مرتكزاته المعرفيّة والمنهجيّة الرئيسة، وما يميّزها عن غيرها من الأطروحات في مجال سوسيولوجيا الدين، ومرّة أخرى من حيث المفاهيم النظريّة، حيث تناقش مفاهيمه النظريّة مناقشة نقديّة، إذ تتناول مفاهيم مثل "الدين"، و"التديّن"، و"التنصيص"، و"الأخلاق الكلّيّة"، وهي كلّها مفاهيم يستخدمها عبد الجواد ياسين ويوظّفها توظيفاً خاصّاً، تتعرّض له هذه الدراسة بالتدقيق والمناقشة النقديّة.

جدير بالذكر أنّ هذه الدراسة تأتي ثمرة لمخالطة المستشار عبد الجواد ياسين لمدّة عام كامل من خلال ورشته الدراسيّة الأسبوعيّة التي تنظّمها مؤسّسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث في القاهرة منذ إبريل 2017.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا