عبد المجيد الشرفي


فئة :  أعلام

عبد المجيد الشرفي

ولد المفكر التونسي عبد المجيد الشرفي في 24 جانفي 1942 بمدينة صفاقس، تحصل على الإجازة في اللغة والآداب العربية بتونس سنة 1963 وحاز الرتبة الأولى في مناظرة التبريز بباريس سنة 1969، وقد ناقش رسالة دكتوراه الدولة في الآداب بنجاح في تونس سنة 1982. شغل عديد الوظائف بدءًا بالتدريس في التعليم الثانوي ليرتقي في مختلف الرتب بالتعليم العالي وصولا إلى رتبة أستاذ تعليم عال في الحضارة العربيّة والفكر الإسلامي بكلية الآداب بجامعة منوبة (1986-2002). اختير عميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بتونس (1983-1986) وترأس عددا من لجان الانتداب والمناظرات مثلما تولّى رئاسة اللجنة القطاعيّة لإصلاح برامج العربيّة بوزارة التربية (1987-1988). ولعبد المجيد الشرفي أيضا مشاركة في مجموعة من المجالس والهيئات العلمية من قبيل عضويته في المجلس الاستشاري لمركز الدراسات الإسلاميّة بالقيروان (1992) والمجلس التنفيذي لمنظمة الإيسسكو (الرباط) (1992-1993) والمجلس العلمي للأكاديميّة المغاربيّة للعلوم بطرابلس (1993) والهيئة العلميّة للمعهد العربي لحقوق الإنسان (1994) ومجلس المؤسسة العربيّة للتحديث الفكري (جنيف 2003-2006).. فضلاً عن عضويته في هيئة التحرير أو الهيئة الاستشاريّة بمجلات إيبلا (تونس) وإسلاميّات-مسيحيّات (روما)، ودراسات مغاربيّة (المغرب) وآداب القيروان (القيروان).. وقد أدار سلسلة "معالم الحداثة" الصادرة عن دار الجنوب (تونس) وأشرف على إصدار سلسلة الإسلام واحدا ومتعددا. واختير صاحب كرسي اليونسكو للأديان المقارنة بجامعة منوبة (1999-2003). وأشرف الشرفي على عدة أطروحات ورسائل بحث في الجامعة التونسية، إضافة إلى مشاركته في كثير من الندوات والملتقيات والتظاهرات العلمية الدوليّة والمحلّيّة.

ويعدّ عبد المجيد الشرفي من أبرز الداعين إلى إعادة قراءة الموروث الديني اعتمادا على المقاربات أو المناهج الحديثة في البحث العلمي، دون أن يعني ذلك التطبيق الآلي أو المحاكاة بفعل الانبهار والتأثر بما هو جديد إنّما القصد التعامل مع منتجات هذه المناهج والمقاربات برصانة ونقد، فهو حسب بعض الدارسين "واجهة للتيار النقدي والمجدّد في الفكر الإسلامي الحديث ويشكّل اتّجاها في البحث يجمع بين النظر التاريخي الصارم وأخلاقيّة قوامها المسؤوليّة العلميّة" (حمزة، 2007، ص 68). ويحرص عبد المجيد الشرفي على التمييز بين الإسلام من جهة، والفكر الإسلامي من جهة أخرى أو ما يسمّى إسلام الرسالة وإسلام التاريخ أو الدين والتديّن.

ولعبد المجيد الشرفي مؤلفات عدّة نذكر منها: الفكر الإسلامي في الرد على النصارى إلى نهاية القرن الرابع/العاشر (1986)، الإسلام والحداثة (1990)، لبنات (1994)، الإسلام بين الرسالة والتاريخ (2001)، مرجعيّات الإسلام السياسي (2014)..

انظر:

-    حمزة، محمّد. (2007). إسلام المجددين. (ط.1). بيروت، لبنان: دار الطليعة للطباعة والنشر- رابطة العقلانيّين العرب.

-   مجموعة من المؤلفين. (2014). أعمال مهداة إلى الأستاذ عبد المجيد الشرفي. (تقديم الأستاذ عبد القادر المهيري). (جمع الأعمال وتنسيقها ناجية الوريمّي بوعجيلة). تونس: جامعة تونس. كلّيّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بتونس.

البحث في الوسم
عبد المجيد الشرفي