ملك حفني ناصف


فئة :  أعلام

ملك حفني ناصف

ولدت المفكّرة والأديبة ملك حفني ناصف المعروفة بباحثة البادية يوم الاثنين 25 ديسمبر سنة 1886م في حيّ الجماليّة بالقاهرة، تردّدت على مدارس أوّليّة مختلفة قبل الالتحاق بمدرسة السنيّة المدرسة الوحيدة المخصصة إذّاك لتعليم الفتيات، وفيها تعلّمت الفرنسيّة والأنجليزيّة إضافة إلى العربيّة والجغرافيا.. وكان لها السبق في الحصول على الشهادة الابتدائيّة في أوّل سنةٍ تتقدّم فيها الفتياتُ لنيل مثل هذه الشهادة وذلك سنة 1900م، وهي في الرابعةَ عشرة َمن عمرها، وتمكّنت من الحصول على دبلوم المعلّمات سنة 1903 ممّا سمح لها بأن تعمل مدرّسة بالمدرسة نفسها انطلاقا من سنة 1905 إثر تلقيها تدريبا عمليّا على التدريس. ودفعها إيمانها بالعلم والمعرفة إلى العمل على إقناع صديقاتها بإرسال بناتهنّ للتعلّم في المدارس وكانت تطوف على منازلهنّ في سبيل تحقيق هذا المقصد فضلا عن دفاعها المستميت على مشروع الجامعة المصريّة ومساهمتها في جمع ما يلزم من مال ودعم لذلك.

قالت الشعر في سنّ مبكّرة ونشرت كتاباتها في صحف ومجلاّت مختلفة مثل جريدة "المؤيّد" للشيخ علي يوسف، ومجلّة "الجوائب المصريّة" للشاعر مطران خليل مطران.. ووجدت لدى أحمد لطفي السيد كل التشجيع لتكتب في جريدة "الجريدة" تحت عنوان "نسائيّات". وههنا برز لقب باحثة البادية الذي كانت توقع به مقالاتها،

وجمعت كتاباتها بين الحس الديني والالتزام الوطني والرغبة في التجديد والإصلاح وتجاوز الوضع المتردّي الذي آلت إليه المجتمعات العربيّة خاصة في الشرق، وآلمها تحديدا وضع المرأة فلم تتوان عن المساهمة في إنشاء جمعيّات غايتها النهوض بالمرأة مثل جمعيّة التمريض.

وقد جمعت باحثة البادية مقالاتها في كتاب "النسائيّات" الذي نشرته سنة 1910م ويحتوي على أربعة وعشرين مقالا وخطبتين وقصيدة، قدّمها أحمد لطفي السيّد.

ولملك حفني ناصف خطب ومحاضرات قدّمتها في دار "الجريدة" وفي الجامعة المصريّة وفي عدد من الجمعيّات النسائيّة، وكانت على قدر من الفصاحة والجرأة والقدرة على الجدل والحجاج. شاركت في المؤتمر المصري الأوّل الذي عُقد بالقاهرة سنة 1911 وقدّمت مقترحات اعتبرت بنّاءة في تربية الأطفال وخاصة البنات منهم، وفي الصحة وفضل علوم الطب وسبل الإرشاد إلى فهم سليم للدين.. وكانت غاية هذا المؤتمر النظر في كيفيّة الإصلاح والنهوض بالبلاد.

توفّيت باحثة البادية بالحمّى الإسبانيوليّة في القاهرة ليلة الخميس 18 أكتوبر سنة 1918م.

انظر:                                              

-  زيادة، مي. (1983). باحثة البادية. (ط.2). بيروت-لبنان: مؤسسة نوفل.

 

البحث في الوسم
ملك حفني ناصف أعلام