نحو تدقيق مفاهيمي سوسيولوجي للعنف


فئة :  أبحاث محكمة

نحو تدقيق مفاهيمي سوسيولوجي للعنف

نحو تدقيق مفاهيمي سوسيولوجي للعنف([1])


الملخّص:

تتطلب مدارسة العنف سوسيولوجياً عملاً مفاهيميّاً يؤسّس للتدقيق في أكوانه الدلالية والحقول المعرفية التي أنتجت مدلولاته. فمشكل العنف لا ينكشف في تضخّم براكسيسه كونيّاً وما يحمله للبشرية من تدمير، بل في كثرة انزلاقاته الدلالية التي تنسب إلى العنف معانيَ متّصلة بمفهوماتٍ تتشابك وتتنافذ وتتشاكل، فتؤثر في إدراك حجم الظاهرة وطبيعة الأحكام المستخلصة حولها. ولعلّ التباس مفهوم العنف هو الذي يتمترس خلفه البعض مصلحياً واستراتيجياً للتحشيد ضدّ أفعالٍ بعينها بغية خلقِ الإجماع حول اعتبارها لا عنيفة (تبرير العنف = لا عنفية العنف) مقابل التحشيد المضاد لصالح أفعال بعينها بغية خلق الإجماع حول اعتبارها عنيفة (تحريم/تجريم العنف = عنفية غير العنيف).

ويتأتّى التباس مفهوم العنف سوسيولوجياً من تفاوت أفهام الناس له من جهة، ومن تقاطع سياقات أفهمته دائمة التحوّل من دون انضباط لحدوده المجالية والدلالية من جهة ثانية، وهما جهتا إضفاء المشروعية على مدخل التدقيق المفهومي بما هو عصب الخطاب العلمي[2].

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


[1]- نشر هذا البحث في الكتاب الإلكتروني "التَّعَصُّبُ والتّطرّف والعُنف"، إشراف منير السعيداني، مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2018

[2]- الديداوي، محمد، إشكالية وضع المصطلح المتخصص وتوحيده وتوصيله وتفهيمه وحوسبته، جنيف، مكتب الأمم المتحدة، 2003م، ص3، .http://bit.ly/1msipup تاريخ الاطلاع 28/8/2017م.